زراعة إقليم كوردستان: أعددنا خطة محكمة لاستلام القمح من المزارعين

أربيل (كوردستان24)- أعلنت مدير عام التخطيط في وزارة الزراعة والموارد المائية بحكومة إقليم كوردستان، د. زيدة محمد، عن إعداد خطة شاملة لاستلام قمح المزارعين، وأضافت أن الحكومة العراقية خططت لاستلام كامل محصول القمح من كافة المزارعين.

وتحدثت محمد لـ كوردستان24، اليوم السبت 6 نيسان 2024، عن خطة الحكومة الاتحادية لاستلام محصول القمح من محافظات وإدارات إقليم كوردستان المستقلة، حيث قالت: "كل عام نقوم بإعداد خطة لاستلام القمح. وهذا العام أيضاً، قامت وزارة الزراعة والموارد المائية التابعة لحكومة إقليم كوردستان، بناء على مسح تم إعداده بمساعدة فريق من جامعة صلاح الدين، بوضع خطة قوية لهذا الغرض".

وأوضحت: "الهدف من المسح هو تحديد المساحة المزروعة بالقمح والشعير في إقليم كوردستان والتنبؤ بكمية غلة هذين النوعين من المحاصيل، هكذا نستعد مع الحكومة الاتحادية لوضع خطة السنة الزراعية، وفق هذه البيانات".

وأضافت: "في خطتنا الزراعية المقترحة والتي تقوم على مسح الأراضي، تبين لنا زراعة حوالي ثلاثة ملايين دونم من الأراضي في إقليم كوردستان قد زرعت بالقمح".

وتابعت: "قررت الحكومة العراقية استلام محصول القمح من المزارعين في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك أولئك المذكورين في الخطة الزراعية أو حتى أولئك الذين هم خارج الخطة، لكن الكمية يجب أن لا تتجاوز الـ 6 ملايين طن".

د. زيدة محمد، صرحت أيضاً: "سنعقد اجتماعا الشهر المقبل مع وزارة التجارة العراقية، سيتضح لنا خلاله ان كانت الحكومة الاتحادية ستستلم كل محصول القمح من فلاحي اقليم كوردستان او تحدد كمية معينة".

يأتي هذا في الوقت الذي تحاول فيه حكومة إقليم كوردستان، استلام أكبر كمية من القمح من قبل الحكومة العراقية.

ويبدأ موسم حصاد القمح، الشهر القادم، وقبل ذلك الوقت، ستتفق وزارتا التجارة في إقليم كوردستان والعراق على كمية القمح الواردة من مزارعي كوردستان.