نيجيرفان بارزاني يشدد على رغبة إقليم كوردستان الجادة في حل مشاكل أربيل - بغداد على أساس الدستور

رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني يشارك في اجتماع الإطار التنسيقي
رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني يشارك في اجتماع الإطار التنسيقي

أربيل (كوردستان24)- في إطار برنامج زيارته إلى بغداد، شارك رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، الليلة الماضية (السبت 6 نيسان 2024) في كل من اجتماع الإطار التنسيقي للأطراف الشيعية والاجتماع الدوري لائتلاف إدارة الدولة الذي استمر حتى وقت متأخر من الليل.

وذكر بيان صادر عن رئاسة إقليم كوردستان، أن نيجيرفان بارزاني "شدد خلال اجتماع الإطار التنسيقي على أهمية التنسيق بين الأطراف السياسية العراقية والعمل الجماعي وحماية الدستور والنظام الاتحادي، ورأى ضرورة وجود فهم مشترك لإدارة البلد ومستقبله".

وفيما يتعلق بالمشاكل الخلافية بين أربيل وبغداد، أكد نيجيرفان بارزاني، بحسب البيان، على أن "إقليم كوردستان جاد في السعي لحل المشاكل من خلال الحوار وعلى أساس الدستور، وفي هذا الصدد أكد على إيجاد آلية لعقد اجتماعاتٍ دورية بين الأطراف ذات العلاقة من الجانبين".

وجاء في بيان رئاسة الإقليم: "من جانبهم، أكد رئيس الوزراء الاتحادي محمد شياع السوداني، وبقية المشاركين في الاجتماع، وإلى جانب ترحيبهم بمشاركة نيجيرفان بارزاني في الاجتماع، على وجود رغبة مشتركة في التفاهم وحل المشاكل، ولهذا أكدوا أن استمرار التواصل يعد أمراً ضرورياً ومُهماً".

وأوضح البيان أن اجتماع ائتلاف الدولة "ناقش الملفات المشتركة مع رئاسة إقليم كوردستان، وأهمية تنفيذ اتفاقية ائتلاف إدارة الدولة لتشكيل الحكومة الاتحادية، وأوضاع العراق وإقليم كوردستان، والمنهاج الوزاري، والخدمات، وبرنامج زيارة دولة رئيس مجلس الوزراء الاتحادي المرتقبة إلى واشنطن".

ووصل رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، يوم السبت 6 نيسان 2024، إلى العاصمة الاتحادية بغداد، لبحث جملة من الملفات والقضايا مع المسؤولين الاتحاديين.

وخلال لقاءاته واجتماعاته مع القادة وكبار المسؤولين الاتحاديين، سيبحث نيجيرفان بارزاني سبل معالجة مشاكل أربيل وبغداد، والأوضاع السياسية في العراق وإقليم كوردستان، ومجموعة من المسائل الأخرى.