الدفاع المدني في أربيل يعلن السيطرة على حريق سوق اللنگة

أربيل(كوردستان24)- تمكنت فرق الدفاع المدني في أربيل، من السيطرة على الحريق الذي اندلع في سوق اللنگة، وسط المدينة.

وأكدت مراسلة كوردستان24 في موقع الحريق، أن 17 فريقاً شارك في إخماد الحريق الذي بدأ بحدود الساعة 6:30 من صباح اليوم الاثنين 8 نيسان 2024.

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني، المقدم كروان ميراودلي، لـ كوردستان 24، إن الحريق اندلع على مرحلتين، حيث تم السيطرة عليه صباحاً، فور إعلام الدفاع المدني بنشوبه، إلا أن النيران عاودت الاشتعال فيما بعد.

واندلعت النيران مجدداَ، في سوق الـ لنگە، في أربيل، صباح اليوم الاثنين، ورجح الدفاع المدني أن تكون أسباب الحريق، تماساً كهربائياً، بسبب موجة الأمطار الغزيرة التي عمت أربيل ليلة أمس حتى الصباح، مؤكداً أن الحريق نشب في نفس الموقع من السوق الذي تعرض للحريق الشهر المنصرم.

واقتصرت أضرار الحريق على المادية، حيث اندلعت النيران في ساعات الصباح الأولى، وهرع أصحاب المحال التجارية لمساعدة فرق الدفاع المدني في إطفاء الحريق.

وكان رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، وجّه محافظ أربيل أوميد خوشناو، بفتح تحقيقٍ في حادثة حريق سوق "لنگە"، شباط الماضي.

وعبر اتصالٍ هاتفي من واشنطن، دعا رئيس الوزراء مسرور بارزاني محافظ أربيل والجهات المعنية بالتحقيق الفوري في حريق سوق "لنگە".

وأعرب مسرور بارزاني عن استعداد الحكومة لمساعدة الضحايا، ووجه الجهات الحكومية للقيام بكل ما يلزم في هذا الصدد.

من جانبها أعلنت محافظة أربيل في بيان صدور الموافقة، على إعفاء جميع المحال المتضررة من الحريق من الإيجار السنوي لمدة عام، وستة أشهر من رسوم القمامة.

كذلك أشارت  المحافظة إلى أنه "تقرر خلال الاجتماع العاشر لمجلس بلدية أربيل بتاريخ 6 آذار 2024، إعفاء (سنة) من الإيجار السنوي و (6 أشهر) من رسوم القمامة لجميع المحال التجارية في السوق المتعاقدة مع بلدية أربيل".

وأكدت أن "المحافظ صادق على القرار، وسيتم تنفيذه من قبل دائرة المحاسبة والايرادات والعقود".

وتعرض سوق "لنگە" عدة مرات لنشوب حرائق خلال السنوات الماضية، وتم تجديد السوق بطريقة حديثة، إلا أن الحريق اندلع مرة أخرى الليلة.

ويقع السوق بين شارعي 40 متر و100 متر في أربيل، ويحتضن المئات من المحلات التجارية التي تعرض مختلف أنواع البضائع.