الديوانية.. مدينة العاب السعادة أصبحت مكباً للنفايات ومرتعاً للحيوانات السائبة

أربيل (كوردستان24)- مكب للنفايات و مرتعا للحيوانات السائبة، هذا هو حال ماكانت تسمى سابقا مدينة السعادة الترفيهية في محافظة الديوانية.

الديوانية وتزامناً مع شكوى العائلات فيها من قلة الاماكن الترفيهية لقضاء ايام عيد الفطر المبارك فيما اشارت هيئة استثمار الديوانية سعيها الى خلق فرص استثمارية لتوفير اماكن ترفيهية و سياحية.

وقال عيسى الكعبي وهو حقوقي من أهالي الديوانية لكوردستان24 " مشكلة كبيرة تعاني منها محافظة الديوانية وهي عدم وجود أماكن ترفيهية ممكن لعوائلنا الكريمة ان تذهب اليها في المناسبات مثل الاعياد، فالعائلة تحتاج أن ترفه عن نفسها في تلك الاماكن، لدينا في الديوانية مدينة السعادة متروكة تماما وأصبحت مرتعاً للحيوانات السائبة وحتى يتم استخدام الرذيلة فيها".

وأضاف الكعبي "لا أدري ما هو دور البلدية والاستثمار والحكومة المحلية في محافظة الديوانية حول هذا المكان الحيوي المهم".

بدوره قال علي العبيدي وهو ناشط مدني في المحافظة لكوردستان24 "مع حلول عيد الفطر المبارك كنا نتمنى أن يكون هناك مناطق ترفيهية وسياحية، بحيث ان محافظة الديوانية بيئتها مناسبة لان تكون منطقة سياحية، من ناحية الامان والاجواء الصافية الجميلة، لذلك كنا نتأمل من الحكومة المحلية والحكومة الاتحادية أن تقيم بعض الاماكن الترفيهية حتى تستوعب العوائل في المحافظة".

وقال أحد المواطنين من أهالي محافظة الديوانية لكوردستان24 "اذا أردت ان تتم أي حالة سرقة وفساد وبدون محاسبة من الجهات الرقابية فعليك بالاستثمار في المجال الترفيهي، لم يبقى مكان حيوي واستراتيجي في محافظة الديوانية الا وتم الاستيلاء عليه باسم الاستثمار الترفيهي، وهذه الاستثمارات غير موجودة في الحقيقة على الارض، وانما يتم تحويل ملكية الارض بحجة الاستثمار الى شخص معين، والديوانية لا يوجد فيها أي مشروع ترفيهي ولا مشروع استثماري، كلها عبارة عن أكاذيب للحكومة والشعب يصدق تلك الاكاذيب".

بدوره قال علي فرحان مدير إعلام هيئة الاستثمار في محافظة الديوانية لكوردستان24 "تبنت هيئة الاستثمار في محافظة الديوانية الكثير من المشاريع الترفيهية داخل وخارج المدينة، بعضها انجزت بالكامل ومنها مشروع تطوير الكورنيش ومشروع الخيول الترفيهي ومشروع الخيمة، وعدد اخر من المشاريع الترفيهية في طور الانجاز، ومنها مشروع قرية رواش ومشروع قرية كريم ومشاريع اخرى في طور الانجاز".

وأضاف علي فرحان "أما بالنسبة للمشاريع الترفيهية داخل حدود مدينة الديوانية، أعلنت هيئتنا العديد من الفرص الاستثمارية وتم ترشحيها من قبل الدوائر القطاعية في الاقضية والنواحي، وتم إحالة عدد منها الى الشركات الاستثمارية للمباشرة بالعمل فيها مثل مدينة عفك الترفيهية وتعتبر هذه المدينة نوعية من ناحية الخدمات المتواجدة فيها".

ويعيش مواطنو محافظة الديوانية حالة من الاستياء جراء المعاناة المستمرة من تردي واقع الخدمات التي أثقلت كاهلهم، وانعكست على اسلوب حياتهم، ما جعلهم يطرحون تساؤلات حول مصير اموال المشاريع التي خصصت الى المحافظة.