الاتحاد الاوروبي "يدين بشدة" الهجوم الإيراني على إسرائيل

 

اربیل (كوردستان24)

أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل عبر منصة اكس أن الاتحاد "يدين بشدة" هجوم ايران بمسيرات وصواريخ مساء السبت على اسرائيل، منددا بـ"تصعيد غير مسبوق" و"تهديد خطير للأمن الإقليمي".

وقال بوريل إن "الاتحاد الاوروبي يدين الهجوم الايراني غير المقبول على اسرائيل. إنه يشكل تصعيدا غير مسبوق وتهديدا خطيرا للامن الاقليمي".

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي، أفيخاي أدرعي، أعلن مساء السبت عن"إطلاق إيران طائرات مسيرة من أراضيها ومن أراضي وكلائها نحو أراضي دولة إسرائيل".

وأضاف: "نحن نراقب التهديد في المجال الجوي، الحديث عن تهديد يحتاج إلى عدة ساعات لبلوغ الأراضي الاسرائيلية".

وأردف، "جيش الدفاع وسلاح الجو ينفذون الخطط المرتبة التي استعد للتعامل معها، في إطار الاستعدادات خدمات الـ GPS غير متاحة في عدة مواقع في أنحاء البلاد. وتم التشويش بشكل مركّز ومؤقت".

من جهته، أكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو مساء السبت أن اسرائيل استعدت لـ "احتمال (تعرضها) لهجوم مباشر من إيران" و"مستعدة لمواجهة أي سيناريو كان، سواء دفاعياً أو هجومياً".

وقال نتانياهو في مقطع مصور "نقدر وجود الولايات المتحدة الى جانب اسرائيل، وكذلك دعم بريطانيا وفرنسا وبلدان أخرى عدة".

بدورها، هيئة البث العبرية، أشارت إلى أن الطائرات بدون طيار القادمة من إيران تستغرق ما بين 7 و9 ساعات للوصول إلى الأراضي الإسرائيلية.

أعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني في الأردن السبت، أن المملكة قررت إغلاق أجوائها أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء مؤقتاً، وذلك "في ضوء تصاعد المخاطر المحيطة في المنطقة".

وقالت الهيئة في بيان إنها "اتخذت قراراً بإغلاق الأجواء الأردنية أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء بشكل مؤقت ابتداءً من الساعة 20:00 بالتوقيت العالمي أي 11:00 مساء (السبت) بالتوقيت المحلي لعدة ساعات قادمة".

وأضافت أنه "سيتم تحديث ذلك ومراجعته بشكل مستمر حسب التطورات".

وأوضحت الهيئة أن القرار اتخذ "حفاظاً على سلامة وأمن الطيران المدني في الأجواء الأردنية وفي ضوء تصاعد المخاطر المحيطة في المنطقة وبعد تقييم المخاطر وفقاً للمعايير المتبعة عالمياً".

وتعهّدت إيران الردّ على ضربة استهدفت قنصليتها في دمشق في الأول من نيسان أبريل وأدت إلى مقتل سبعة من عناصر الحرس الثوري بينهم ضابطان كبيران.

والسبت، أعلنت هولندا إغلاق سفارتها في إيران وقنصليتها في أربيل عاصمة إقليم كوردستان "كإجراء وقائي". والجمعة، أعلنت الخطوط الجوية الألمانية "لوفتهانزا" وشركة الطيران النمساوية "أوستريان إيرلاينز" التابعة لها تعليق الرحلات من طهران وإليها حتّى الخميس 18 نيسان أبريل.

وجدّدت عدّة بلدان، بينها فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة، دعوة رعاياها لعدم التوجّه إلى إيران.

وفيما باتت إسرائيل في حالة تأهّب قصوى تحسُّباً لردّ انتقامي، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري في بيان السبت إن "إيران ستتحمل تبعات خيار تصعيد الوضع بشكل أكبر".

وصرّح "عزّزنا جاهزيتنا لحماية إسرائيل من هجوم إيراني جديد. ونحن بدورنا مستعدّون للردّ".