محلل سياسي: الولايات المتحدة جادة بشأن حل القضايا العالقة بين أربيل وبغداد

أربيل (كوردستان24)- أكد المحلل السياسي فرحان جوهر، أن زيارة السوداني الحالية لأمريكا، جاء في توقيت حساس.

 وقال جوهر لـ كوردستان24: إن "زيارة السوداني تشكل أهمية، للعراق والمنطقة برمتها، حيث أنها جاءت في توقيت حساس، وتتضمن لقاءً مع الرئيس الأمريكي جو بايدن".

وأضاف: "وتأتي الزيارة بعد عدة مطالب في العراق مفادها أنهم لم يعودوا بحاجة إلى قوات التحالف والقوات الأمريكية ويجب عليهم مغادرة العراق، ولذلك سيناقش السوداني هذا الملف والعديد من القضايا الأخرى، خاصة اتفاقية الإطار الاستراتيجي،  بين العراق والولايات المتحدة التي تم التوقيع عليها".

وتابع: "لم يتم تنفيذ جميع نقاط اتفاقية الإطار الاستراتيجي، الذي يعتمد على بندين عسكري وأمني، ولكن بعد الزيارة سيتم تفعيل الاتفاق وأغلب النقاط تحتاج إلى تنفيذ واستراتيجية، وتغطي كافة القطاعات، وخاصة الاقتصاد والتعاون العسكري والثقافة وإعادة الإعمار".

وأردف: " وستبحث الزيارة أيضاً القضايا بين إقليم كوردستان وبغداد، لأن رئيس وزراء حكومة إقليم كوردستان زار الولايات المتحدة في وقت سابق وناقش كافة القضايا القائمة بين أربيل وبغداد، ولذلك، فإن الولايات المتحدة جادة بشأن حل المشاكل التي كانت موجودة من قبل، وخاصة إعادة تصدير النفط من إقليم كوردستان، وهي إحدى أهم نقاط المفاوضات".