إيران تكشف سبب احتجاز سفينة شحن إسرائيلية في مضيق هرمز

سفينة شحن MSC
سفينة شحن MSC

أربيل (كوردستان 24)- كشفت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الإثنين، السبب الذي دفع الحرس الثوري الإيراني للاستيلاء على سفينة ترفع علم البرتغال في مضيق هرمز، السبت الماضي.

وقال المتحدث باسم الوزارة، ناصر كنعاني، إن احتجاز السفينة (MSC آريس) جاء بسبب "انتهاكها قوانين بحرية"، مضيفًا أنه "ليس هناك شك في ارتباط السفينة بإسرائيل".

وأوضح كنعاني أن "إيران تسعى جاهدة لخلق بيئة ملاحية آمنة في مضيق هرمز والخليج. وقد تم اقتياد السفينة إلى المياه الإقليمية الإيرانية نتيجة انتهاكها للقوانين البحرية وعدم الاستجابة لنداءات السلطات الإيرانية".

وأعلنت وسائل إعلام إيرانية، السبت الماضي، أن قوات بحرية في الحرس الثوري الإيراني سيطرت على سفينة شحن إسرائيلية بالقرب من مضيق هرمز في الخليج العربي.

وذكر موقع عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة أو ما يُعرف بـ"UKMTO" أن "سلطات إقليمية" احتُجزِت سفينة بالقرب من مضيق هرمز.

وقالت وكالة تسنيم التابعة للحرس الثوري، "زعمت بعض المصادر الإخبارية أن سفينة الشحن هذه والتي تحمل اسم (MSC Aries)، ترفع العلم البرتغالي وترتبط بشركة (زودياك ماريتايم) ومقرها لندن، والتي يملكها الملياردير الإسرائيلي إيال عوفر".

ووفقا لتقرير UKMTO، وقع الحادث على بعد 50 ميلاً بحرياً شمال شرق الفجيرة، بالإمارات العربية المتحدة قبل الساعة 3 صباحاً بقليل من صباح السبت بالتوقيت العالمي (11 مساءً يوم الجمعة بالتوقيت الشرقي).