القنصلية الهولندية في أربيل تستأنف أعمالها غداً الثلاثاء

أربيل (كوردستان 24)- أعلنت الحكومة الهولندية، اليوم الاثنين، أن القنصلية الهولندية في أربيل ستستأنف أعمالها اعتباراً من يوم غدٍ الثلاثاء 16 نيسان 2024.

وأعلنت وزارة الخارجية الهولندية، السبت 13 نيسان 2024، عن إغلاق قنصلية هولندا بأربيل بشكل مؤقّت، بسبب التوترات بين إيران وإسرائيل.

وقالت الوزارة في بيانٍ على صفحتها الرسمية، إن هولندا ستغلق سفارتها في إيران وقنصليتها في أربيل بشكل مؤقّت، بسبب التوترات بين إيران وإسرائيل.

وأكّد البيان، أن سفارة هولندا وقنصليتها ألغتا جميع مقابلات التأشيرة والسفر إلى هولندا في طهران وأربيل.

وجاء في البيان: "سيتم تحديد جدول آخر للمواعيد والمقابلات، لكننا سنقرر يوم الأحد 14 نيسان 2024، ما إذا كان الإغلاق سيستمر حتى يوم الاثنين 15 نيسان 2024 أم لا، حفاظاً على حياة موظفي السفارة والقنصلية".

وبسبب التهديدات الإيرانية على إسرائيل، حددت وزارة الخارجية الهولندية درجة الخطر في جميع أنحاء العراق باللون الأحمر، بينما حددت إقليم كوردستان باللون البرتقالي.

وأطلقت إيران هجوماً بمسيّرات في اتجاه إسرائيل ليل السبت الأحد الماضي "من أراضيها"، وفق ما أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري في كلمة متلفزة بعيد الساعة 23,00 مساءً.

وسرعان ما أكّد التلفزيون الرسمي الإيراني أنّ الحرس الثوري شنّ هجوماً "واسعاً بمسيّرات وصواريخ" نحو إسرائيل.

وأعلن الجيش الإسرائيلي الأحد "إحباط" الهجوم الإيراني، مؤكداً اعتراض "99 بالمئة" من الطائرات المسيّرة والصواريخ التي تمّ إطلاقها.

والهجوم الصاروخي هو الأوّل من نوعه الذي تشنّه الجمهورية الإسلامية ضد الدولة العبريّة مباشرةً.

وفي الثالث من نيسان أبريل، أكد المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي أن إسرائيل ستتلقى "صفعة" بعد الضربة الجوية التي نُسبت إليها واستهدفت القنصلية الإيرانية في دمشق، مودية بسبعة من عناصر الحرس الثوري بينهم ضابطان كبيران في فيلق القدس.

ودانت القوى الغربيّة الضربات الإيرانيّة على إسرائيل، محذّرة من أنّ الهجوم يهدّد بمزيد من زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط.