الرئيس بارزاني: الديمقراطي الكوردستاني مستعدٌ دائماً لإجراء انتخابات نزيهة

الرئيس بارزاني وسفير فرنسا لدى العراق
الرئيس بارزاني وسفير فرنسا لدى العراق

أربيل (كوردستان 24)- استقبل الرئيس مسعود بارزاني، اليوم الثلاثاء في مصيف صلاح الدين، سفير فرنسا لدى العراق باتريك دوريل.

وخلال اللقاء، بحث الجانبان الأوضاع السياسية في العراق والمنطقة، فضلاً عن مناقشة الأوضاع السياسية الداخلية في إقليم كوردستان.

وأعرب سفير فرنسا عن سعادته بإقامة الحوار بين أربيل وبغداد لحل القضايا، مؤكّداً أن بلاده ستبقى متعاطفة وداعمة لحماية حقوق شعب كوردستان ضمن عراقٍ فيدرالي.

ولفت إلى أن فرنسا تعتبر الحوار هو السبيل الأمثل لحل المشاكل بين أربيل وبغداد، فضلاً عن المشاكل السياسية داخل إقليم كوردستان.

من جانبه، أعرب الرئيس بارزاني عن تقديره للدور التاريخي الذي تلعبه فرنسا في دعم الحقوق المشروعة للشعب الكوردي في كافة مراحله.

مشيراً في الوقت ذاته، إلى نضال وتضحيات شعب كوردستان من أجل تحقيق الحرية والسيادة والحقوق الوطنية ورفض التمييز والقمع.

في غضون ذلك، أكّد الرئيس بارزاني أن المشاكل بين أربيل وبغداد تشمل انتهاك الدستور وعدم الالتزام بالاتفاقيات، فضلاً عن تهديد العملية الديمقراطية ومحاولات إضعاف إقليم كوردستان، واصفاً إياه بالإقليم الدستوري ونتاج عقودٍ من التضحيات التي قدمها الشعب الكوردي.

معتبراً أن موازنة ومستحقات إقليم كوردستان هي حق طبيعي لشعب كوردستان، ولا يجوز استخدامه كورقة سياسية ضد الإقليم.

وأعرب الرئيس بارزاني عن دعمه لاستمرار الحوار بين إقليم كوردستان وجمهورية العراق الاتحادي، ووصفه بأنه السبيل الأمثل لحل القضايا بين الجانبين.

وفيما يتعلق بانتخابات برلمان إقليم كوردستان، أكد الرئيس بارزاني أن الحزب الديمقراطي الكوردستاني مستعد دائماً لإجراء انتخابات نزيهة تعكس نتائجها الإرادة الحقيقية لناخبيه وتستطيع المكونات أن تمثل إرادتهم وتصويتهم، بعيداً عن سيناريوهات معدة مسبقاً والمشاكل القانونية والفنية.

وفي ختام حديثه، تمنى الرئيس بارزاني أن تعمل الأحزاب السياسية في الإقليم ضمن إطار احترام إرادة شعب كوردستان والمصالح العليا للإقليم، ومراعاة ثقافة وقيم الديمقراطية وتعزيز إقليم كوردستان.