خبير مالي: الشركات الأمريكية مهتمة بالاستثمار في القطاعين النفطي والغازي في العراق

الخبير في الشؤون المالية الدكتور أرشد صديق
الخبير في الشؤون المالية الدكتور أرشد صديق

أربيل (كوردستان 24)- أكد الخبير في الشؤون المالية الدكتور أرشد صديق، اليوم الخميس، أن الشركات الأمريكية مهتمة بالاستثمار في القطاعين النفطي والغازي في العراق، مبيناً أن زيارة الوفد العراقي إلى الولايات المتحدة تركزت على القضايا النفطية.

وقال أرشد صديق في مقابلة مع كوردستان24، إن الوضع المالي في العراق قد شهد تطوراً ملحوظاً مقارنة بالسنوات الماضية، موضحاً أن الوفد العراقي الذي يترأسه السوداني في واشنطن قد أبرم اتفاقيات مع مختلف الشركات الأمريكية بهدف إعادة الحيوية للوضع المالي والاقتصادي في البلاد.

وأوضح أن زيارة الوفد العراقي إلى الولايات المتحدة تركزت على القضايا النفطية، نظراً لاعتماد العراق على الموارد النفطية لتغطية النفقات وضمان تمويل موازنة البلاد.

وأضاف أن الشركات مهتمة بالاستثمار في القطاعين النفطي والغازي في العراق، بالإضافة إلى المشاريع التي تم التوصل إلى اتفاق بشأنها.

وشدد على أهمية تنفيذ هذه المشاريع بالشكل الصحيح، مؤكداً أن ذلك سيكون لصالح العراق. كما أشار إلى أنه ينبغي عدم نسيان أن العراق يخضع لتأثير الدول المجاورة، التي تمتلك نفوذاً في البلاد على الصعيدين المالي والسياسي.

وأكد أن العراق يواجه مجموعة من التحديات على الساحة الدولية، والتي تؤثر بشكلٍ مُباشر على الحكومة، بالإضافة إلى تقديم خدمات محدودة للمواطنين، مقارنةً بالموارد المالية المُخصصة سنوياً.

وبدأ رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، يوم السبت 13 نيسان 2024، زيارته إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، في ظرف دقيق وحساس على مستوى العلاقات الثنائية ووضع المنطقة.

وقبيل مغادرته بغداد، قال السوداني في مؤتمر صحفي إن "هدف الزيارة هو الانتقال بالعلاقات مع الولايات المتحدة إلى مرحلة جديدة، تتضمن تفعيل بنود اتفاقية الإطار الاستراتيجي".

والتقى السوداني خلال زيارته إلى الولايات المتحدة، مع عدد من المسؤولين الكبار الأمريكيين، بما فيهم الرئيس جو بايدن، ووزير الخارجية أنتوني بلينكن، ووزير الدفاع لويد أوستن، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين الآخرين.