آيدن معروف: لا يمكن إجراء الانتخابات النيابية في كوردستان دون وجود ممثلين للمكونات

وزير الإقليم لشؤون المكونات آيدن معروف
وزير الإقليم لشؤون المكونات آيدن معروف

أربيل (كوردستان 24)- أكد وزير الإقليم لشؤون المكونات آيدن معروف، اليوم السبت، أنه من دون وجود ممثلين للمكونات، لا يُمكن إجراء الانتخابات النيابية في إقليم كوردستان.

وقال آيدن معروف في مقابلة مع كوردستان24، إنه من الأهمية بمكان وجود المكونات في المجتمع، بالإضافة إلى وجود ممثلين عنهم في البرلمان، مؤكداً وجوب التعامل مع هذا الأمر "بحساسية".

وأكد أن قرارات المحكمة الاتحادية "غير دستورية، وتتعارض مع وجود المكونات وروح التعايش المشترك".

وأوضح وزير الإقليم لشؤون المكونات، أن "قرارات المحكمة الاتحادية تقف بالضد من نظام الكوتا، في حين أنه نُظّم في إطار القانون في إقليم كوردستان".

ولفت آيدن معروف إلى أنه في حال عدم وجود ممثلين للمكونات وإلغاء نظام الكوتا، فلن تُجرَ الانتخابات البرلمانية في إقليم كوردستان.

وأثنى على موقف الحزب الديمقراطي الكوردستاني في الدفاع عن حقوق المكونات ونظام الكوتا، مشدداً على ضرورة أن تتبنى جميع الأطراف الأخرى موقفاً مماثلاً للحزب الديمقراطي الكوردستاني في الدفاع عن حقوق المكونات.

وعلى الدوام يؤكد الرئيس بارزاني على ضرورة إجراء انتخابات شفافة في إقليم كوردستان، بالإضافة إلى إيجاد صيغة مناسبة تضمن مشاركة المكونات وعدم انتهاك حقوقهم.

كما يدعو الرئيس بارزاني المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى ضمان إجراء انتخابات نزيهة لكي تعكس نتائجُها صوتَ الشعب والإرادةَ الحقيقية لشعب كوردستان.

ويشدد الرئيس بارزاني على أن الحزب الديمقراطي الكوردستاني هو أول من بادر بعد الانتفاضة إلى إجراء الانتخابات، والانتقال من شرعية الثورة إلى الشرعية القانونية والدستورية.