وفد من وزارة التجارة الاتحادية في أربيل لبحث خطة استلام محصول القمح من مزارعي كوردستان

أربيل (كوردستان 24)- وصل وفد من وزارة التجارة الاتحادية إلى أربيل لبحث خطة استلام القمح من المزارعين في إقليم كوردستان، ومن المتوقع أن يعقد الوفد اجتماعاً مع وزارة الزراعة والموارد المائية في حكومة إقليم كوردستان.

وفي تصريح لكوردستان24، أكد وكيل وزارة الزراعة والموارد المائية في حكومة إقليم كوردستان، كريم سليمان، اليوم الأحد، أن وفداً من وزارة التجارة الاتحادية يتواجد في أربيل وسيعقد اجتماعاً مع وزارة الزراعة في حكومة الإقليم، مشيراً إلى إمكانية عقد اجتماع مع وزارة التجارة في وقت لاحق أيضاً.

سليمان أوضح أن الغرض من زيارة الوفد الاتحادي هو مناقشة خطة استلام قمح المزارعين في إقليم كوردستان لهذا العام، وذلك للمحافظات الثلاث: أربيل ودهوك والسليمانية.

ولفت إلى أن وزارة التجارة الاتحادية ستقوم باستلام جميع كميات القمح من المزارعين في وسط وجنوب العراق، في حين أن الأمر ليس كذلك بالنسبة لإقليم كوردستان، مؤكداً: "سنبذل جهوداً لضمان استلام أكبر كمية ممكنة من محصول مزارعينا".

وبناءً على البيانات المجمعة، تم زراعة حوالي مليونين و900 ألف دونم من أراضي إقليم كوردستان بالقمح لهذا العام. وتوقع وكيل وزارة الزراعة والموارد المائية في حكومة إقليم كوردستان أن يصل إنتاج المزارعين في الإقليم إلى 2.5 مليون طن من القمح هذا العام، مشيراً إلى تحديد سعر 850 ألف دينار لكل طن من القمح.

وتقوم وزارة التجارة الاتحادية بشراء القمح من مزارعي إقليم كوردستان بشكل سنوي. وفي عام 2023، قامت الوزارة بشراء حوالي 500 ألف طن من القمح من المزارعين في المحافظات الثلاث: أربيل ودهوك والسليمانية، بسعر 850 ألف دينار للطن الواحد.