هيئة الاستثمار تتوقع توافد 10 ملايين سائحاً إلى إقليم كوردستان خلال العام الحالي

أربيل (كوردستان24)- أشارت هيئة الاستثمار في إقليم كوردستان، إلى ارتفاع نسبة السياح الأجانب الداخلين الى الإقليم في الأعوام الثلاثة الماضية، متوقعة دخول 10 ملايين سائح هذا العام.

رئيسة هيئة الاستثمار في إقليم كوردستان أمل جلال، أكدت خلال مؤتمر صحفي عقدته في السليمانية: إنه "وفقا للخطة الثامنة التي وضعناها وخلال الأعوام الثلاثة الماضية استطعنا زيادة أعداد السائحين في كل عام مليونين حتى وصل عدد السياح العام الماضي الى 8 ملايين سائح ومن المتوقع أن نصل هذا العام إلى 10 ملايين سائح".

وقالت: "عدد السائحين الأجانب من خارج البلاد وصل إلى نسبة 25٪ خلال الأعوام الثلاثة الماضية ونحن مستمرون بالعمل لزيادة النسبة، مشيرة إلى أن "هذا الزيادة في أعداد السياح ساهم في زيادة الواردات المالية".

وأضحت: ان "للحركة السياحية متطلبات خدمية وترويجية فتوفر الخدمات من طرق وأماكن سياحية وخدمات وأمن يسهم في جذب السياح إضافة إلى الترويج الملائم".

ودعت الوزارات ذات العلاقة إلى "توفير الخدمات للأماكن السياحية وتوفير الأمن الكافي داعية وسائل الاعلام إلى ان تلعب دور المروّج إضافة لدورها المميز في نقل الصورة المشرفة عن الإقليم".

بعد أن شارك وفد من السياح من إقليم كوردستان في معرض سياحي إسباني في كانون الثاني الماضي، زارت مجموعة سياحية إسبانية إقليم كوردستان وتوجهت إلى القلعة لمشاهدة المعالم السياحية في أربيل، وقال أحد السياح: "هنا تعرفنا على الثقافة الكوردية وهي جميلة جدا بالنسبة لي".

وزارت مجموعة من 12 سائحاً من إسبانيا إقليم كوردستان، وقالت سائحة تدعى ماري، لكوردستان24، "أعرف بعض الأشياء عن كوردستان بشكل عام، ومن الجميل أن أكون هنا، أود معرفة المزيد عن كوردستان".

وبعد مشاركة وفد من إقليم كوردستان في معرض سياحي إسباني في مدريد، تكونت علاقة قوية بين هيئة السياحة في إقليم كوردستان وشركات السياحة الإسبانية".

وبالمقارنة مع السنوات السابقة، ازداد عدد السياح الوافدين إلى إقليم كوردستان بشكل كبير، فبحسب هيئة السياحة، وصل أكثر من 1.5 مليون سائح إلى إقليم كوردستان خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي.

ويزور السياح من مختلف أنحاء العالم إقليم كوردستان وخاصة أربيل والمكان الأول الذي يزوره كل سائح هو قلعة أربيل، وكل عام يزداد عدد السياح في هذه المدينة بسبب مناظرها الجميلة وخدماتها الجيدة المتوفرة.

وكان المتحدث باسم هيئة السياحة في إقليم كوردستان، إبراهيم عبدالمجيد، أعلن دخول نحو 200 ألف سائح لإقليم كوردستان، لقضاء عطلة عيد الفطر .

وقال عبدالمجيد لـ كوردستان24: "خلال الـ 3 أشهر الأولى من العام الحالي، دخل إقليم كوردستان مليون و500 ألف سائح".

وتوقع ازدياد نسبة توافد السياح مقارنة بالعام المنصرم، حيث زار إقليم كوردستان أكثر من 7 ملايين سائح".

أولت حكومة إقليم كوردستان المزيد من الاهتمام بتعزيز البنية التحتية للسياحة في السنوات الأربع الماضية، كجزء من جدول أعمال التشيكلة الحكومية التاسعة، لتنويع مصادر الدخل، وستثمرت 4.5 مليار دولار في هذا القطاع، وبحسب ابراهيم عبد المجيد فإن قطاع السياحة في اقليم كوردستان متقدم بنسبة 42%، على جميع القطاعات الأخرى.

كما أعلنت هيئة السياحة في إقليم كوردستان، 9 نيسان 2024، عن توافد أكثر من مليون و500 ألف سائح، خلال الثلاثة أشهر الماضية.

وقال إبراهيم عبد المجيد، المتحدث باسم هيئة السياحة في إقليم كوردستان، إن "عدد السياح القادمين إلى إقليم كوردستان قد زاد، والأشهر الثلاثة الماضية وحدها، شهدت توافد أكثر من مليون و500 ألف، سائحاً، إلى المناطق السياحية في إقليم كوردستان".

وأضاف، "بالإضافة إلى الموسم السياحي الصيفي، لفصلي الربيع والصيف، يتمتع إقليم كوردستان بميزات السياحة الشتوية، ويتوافد مئات الآلاف من السياح سنوياً من المحافظات العراقية، في فصل الشتاء، من أجل الاستمتاع بالمشاهد الشتائية، في الإقليم".

وفي وقت سابق، قالت أمل جلال، رئيسة مجلس السياحة، إن فريقهم وضع خطة طويلة الأجل مدتها ثماني سنوات، وخطة متوسطة الأجل تهدف إلى استقبال 20 مليون سائح سنويا.