نزاكت حسين: نعمل على تعزيز عمل الصحفيات وإبقاء قطاع الإعلام حياً بحضور المرأة

أربيل (كوردستان 24)- أكدت الناشطة، نزاكت حسين اليوم الاثنين 22 نيسان 2024، أن اتحاد الصحفيين الكوردستانيين، يعمل على تعزيز عمل الصحفيات وإبقاء قطاع الإعلام حياً بحضور المرأة.

جاء ذلك خلال كلمة لها ضمن فعاليات ملتقى أربيل الدولي، للعمل الصحفي، الذي نظمته نقابة صحفيي كوردستان والاتحاد الدولي للصحفيين، برعاية وحضور رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، وبمشاركة نخبة من الصحفيين والإعلاميين من مختلف أنحاء العالم

وقالت حسين: إن "اتحاد الصحفيين الكوردستاني عضو في الاتحاد الدولي للصحفيين وهو الاتحاد الوحيد المعترف به على مستوى العالم، وتشارك في الاتحاد 150 نقابة صحفية".

وأضافت، " لدى الاتحاد الدولي للصحفيين عدة لجان، أنشطها لجنة النوع الاجتماعي، ويمتلك الاتحاد 22 مقعدا، اثنان منها للشرق الأوسط، أحدهما مخصص لاتحاد الصحفيين الكوردستاني، والآخر لـ "أمل" في فلسطين، أي أن المقعدين يمثلان منطقة الشرق الأوسط والدول العربية في قضايا النوع الاجتماعي.

وانطلقت صباح، برعاية رئيس حكومة إقليم كوردستان، مسرور بارزاني، فعاليات ملتقى أربيل الدولي الثالث للعمل الصحفي، والذي تنظمه نقابة صحفيي كوردستان يومي الـ 22 و23 أبريل نيسان الجاري.

ويشارك في الملتقى الذي يقام بفندق شيراتون بأربيل، عدد من الصحفيين والمؤسسات الصحفية وضيوف من مختلف الدول.

الملتقى يحمل شعار  (حماية الصحفيات من التمييز المبني على النوع الاجتماعي - الجندري)، ينطلق بالتنسيق مع لجنة حماية النوع الاجتماعي (الجندري) التابعة لـلجنة (IFJ) الدولية.

ويتزامن الملتقى مع الذكرى السنوية الـ 126 ليوم الصحافة الكوردية المصادف لـ 22 أبريل نيسان من كل عام.