العراق يعلن عن التوصّل إلى شبه اتفاقٍ مع تركيا بشأن حزب العمال الكوردستاني

باسم العوادي
باسم العوادي

أربيل (كوردستان 24)- قال المتحدث باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي، إن اللجان الأمنية  المشتركة بين العراق وتركيا والهيئات الاستشارية الأمنية الرئيسية لدى الجانبين، تجري محادثات مستمرة وتوصلت إلى شبه اتفاق بشأن قضية حزب العمال الكوردستاني.

وخلال تصريحٍ لـ كوردستان 24، أكّد العوادي أن العمال الكوردستاني "ضيفٌ لدى العراق ولن نسمح له بممارسة نشاطه السياسي والعسكري على الأراضي العراقية، ونتعامل معه كمنظمةٍ لاجئة تحت إشراف المنظمات الدولية".

وأشار المتحدث باسم الحكومة العراقية إلى أن الأهم من كل ذلك "هو أن البلدين سيكون بينهما تعاون وتنسيق أمني، مثلما وقعنا اتفاقية أمنية مع إيران".

وأضاف: عمل العراق بشكلٍ جيد في الفترات الماضية على إعادة الاستقرار إلى الحدود مع البلدين، ونعمل على توقيع اتفاقية أمنية مع إيران ومثلها مع تركيا.

واستقبل رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، صباح اليوم الاثنين، رئيس تركيا رجب طيب أردوغان، الذي يزور العراق على رأس وفدٍ رسمي رفيع المستوى.

ويجري السوداني وأردوغان مباحثات رسمية ثنائية، إضافة إلى مباحثات موسعة على مستوى الحكومة والوزراء من الجانبين، كما ستشهد الزيارة البحث في ملفات المياه والاقتصاد والأمن ومشروع طريق التنمية وتطورات الأوضاع في المنطقة.

إلى جانب توقيع اتفاق إطار استراتيجي ثنائي يهدف إلى توسعة الشراكة في المجالات الاقتصادية والتجارية، وتبادل الخبرات، ومواجهة التحديات البيئية والإقليمية المشتركة.

وكان وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، كشف أمس الأحد، أن بلاده ستوقّع أكثر من 20 اتفاقية مع العراق خلال زيارة أردوغان إلى بغداد.