أوزجليك: تركيا تتعامل مع إقليم كوردستان باعتباره إقليم فيدرالي معترف به

مصطفى أوزجليك
مصطفى أوزجليك

أربيل (كوردستان 24)- قال رئيس حزب مناضلي كوردستان، مصطفى أوزجليك، إن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى إقليم كوردستان "مهمة بالنسبة للإقليم، وسيكون لها تأثير إيجابي أيضاً على شمال كوردستان".

وخلال مقابلةٍ على شاشة كوردستان 24، أكّد أوزجليك أن إقليم كوردستان "يمثّل جميع الكورد في أجزاء كوردستان الأربعة والعالم، وقبلت تركيا بفيدراليتها واعترفت بها كإقليم فيدرالي".

موضحاً أن لإقليم كوردستان "أهمية كبيرة بالنسبة لتركيا على المستوى الاقتصادي والتجاري والأمني".

وأشار أوزجليك إلى أن الحرب بين تركيا وحزب العمال الكوردستاني الذي نقل عملياته إلى داخل الإقليم "ألحقت أضراراً كبيرة باقتصاد الإقليم وشمال كوردستان".

ووصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على رأس وفدٍ رفيع المستوى، مساء الاثنين، إقليم كوردستان، وكان في استقباله بمطار أربيل الدولي رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني ورئيس الوزراء مسرور بارزاني.

وتعدُّ هذه الزيارة هي الأولى لرئيس تركي يزور إقليم كوردستان، وسبق لـ أردوغان أن زار أربيل قبل 13 عاماً عندما كان رئيساً لوزراء تركيا، وحينها شارك مع الرئيس بارزاني بافتتاح مطار أربيل الدولي.

وكان أردوغان وصل صباح اليوم الاثنين إلى العاصمة العراقية بغداد، واستقبله في مطار بغداد الدولي، رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني.

وأجرى السوداني وأردوغان مباحثات رسمية ثنائية، إضافة إلى مباحثات موسعة على مستوى الحكومة والوزراء من الجانبين، وبحثا ملفات المياه والاقتصاد والأمن ومشروع طريق التنمية وتطورات الأوضاع في المنطقة.

كذلك وقّع الجانبان اتفاق إطار استراتيجي ثنائي يهدف إلى توسعة الشراكة في المجالات الاقتصادية والتجارية، وتبادل الخبرات، ومواجهة التحديات البيئية والإقليمية المشتركة.