شكري جميل: زيارة أردوغان لأربيل لها أهمية اقتصادية وسياسية بالنسبة لإقليم كوردستان

شكري جميل
شكري جميل

أربيل (كوردستان 24)- أكّد رئيس غرفة تجارة وصناعة دهوك، شكري جميل، أن زيارة الرئيس التركي إلى بغداد وأربيل تعدُّ تاريخية ومهمة، ولها أهمية اقتصادية وسياسية بالنسبة لإقليم كوردستان.

وقال جميل خلال مقابلةٍ على شاشة كوردستان 24، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في زيارته للعراق، "وقّع مع الحكومة الاتحادية 26 اتفاقية، بهدف تعزيز اقتصاد البلدين".

وأضاف، أن غرفة تجارة دهوك "حاولت دائماً تطوير علاقاتها التجارية مع غرفة التجارة التركية"، مشيراً إلى أن حجم التبادل التجاري بين إقليم كوردستان وتركيا ارتفع هذا العام.

ولفت جميل إلى أن حجم الصادرات التركية إلى إقليم كوردستان وصل عام 2023 الماضي لنحو 15 مليار دولار.

وكان رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، ورئيس الوزراء مسرور بارزاني، استقبلا أمس الاثنين في مطار أربيل الدولي، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ورافق أردوغان في زيارته لأربيل، وزير الخارجية هاكان فيدان، وزير الداخلية علي يارلي كايا، وزير الدفاع يشار كولر، وزير الطاقة آلبا رسلان بيرقدار، وزير التجارة عمر بولات، وزير الاستخبارات إبراهيم كالن، إضافةً إلى عدد آخر من الوزراء والمسؤولين رفيعي المستوى.

وتعدُّ تلك الزيارة هي الأولى لرئيس تركي يزور إقليم كوردستان، بعد أن سبق لـ أردوغان أن زار أربيل قبل 13 عاماً عندما كان رئيساً لوزراء تركيا، وحينها شارك مع الرئيس بارزاني بافتتاح مطار أربيل الدولي.

وكان أردوغان وصل صباح الاثنين إلى العاصمة العراقية بغداد، واستقبله في مطار بغداد الدولي، رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني.

وأجرى السوداني وأردوغان مباحثات رسمية ثنائية، إضافة إلى مباحثات موسعة على مستوى الحكومة والوزراء من الجانبين، وبحثا ملفات المياه والاقتصاد والأمن ومشروع طريق التنمية وتطورات الأوضاع في المنطقة.

كذلك وقّع الجانبان اتفاق إطار استراتيجي ثنائي يهدف إلى توسعة الشراكة في المجالات الاقتصادية والتجارية، وتبادل الخبرات، ومواجهة التحديات البيئية والإقليمية المشتركة.