جمال كوجر: على الحكومة الاتحادية إقرار موازنة عام 2024 مع إجراء تعديلاتٍ في بعض البنود

عضو اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي جمال كوجر
عضو اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي جمال كوجر

أربيل (كوردستان 24)- أكد عضو اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي جمال كوجر، اليوم الأربعاء 24 نيسان 2024، أنه يجب على الحكومة الاتحادية إقرار موازنة عام 2024 مع إجراء تعديلاتٍ في بعض البنود، وكذلك ميزانية عام 2025.

جمال كوجر أشار في مقابلته مع كوردستان24، إلى أننا صوتنا لصالح ميزانية ثلاث سنوات، ولكن في جدول الميزانية، صوتنا لصالح ميزانية عام 2023 لمدة عام واحد.

وأوضح أنه يجب على الحكومة الاتحادية إقرار ميزانية عام 2024 مع إجراء تعديلاتٍ في بعض البنود، وكذلك ميزانية عام 2025، مشدداً على أنه بدون إقرار هذه الميزانيات، لن تكون الحكومة قادرة على صرف أي شيء.

وأضاف أن قانون الإدارة المالية ينص على أنه يجب على وزارتي المالية والتخطيط تقديم المشروع إلى مجلس الوزراء في 15 تشرين الأول/أكتوبر من كل عام، وعلى المجلس التصويت على المشروع لمدة أسبوعين، وتعديله وإرساله إلى البرلمان. ولكن، بحسب كوجر، فإن هذا الإجراء لم يتم مطلقاً، وفي أغلب الأحيان يمر العام دون إرسال المشروع.

ولفت إلى أحد عيوب التصويت على ميزانية الثلاث سنوات، مشيراً إلى أن الحكومة قد تمتلك ما يكفي من الأموال، مما يؤدي إلى عدم تعرضها للضغوط للإسراع في إقرار ميزانيات السنوات اللاحقة.

وبالنسبة لسعر النفط، أعرب عن اعتقاده بأن سعر النفط سيظل ثابتاً في الموازنة عند 70 دولاراً، لأن السعر الحالي يعكس تقلبات سوق النفط، مبيناً أنه في حال كانت هناك مشاريع كثيرة للحكومة في عام 2024، قد تنظر الحكومة في إدراج تغيير في سعر النفط في قانون الموازنة.