سيروان محمد: تصنيف مقاولي إقليم كوردستان سيمكنهم من العمل في عموم العراق

أربيل (كوردستان 24)- وافق مجلس وزراء كوردستان يوم الأربعاء 24 نيسان 2024، على قواعد تصنيف المقاولين الكوردستانيين للعمل في عموم العراق.

وقال نائب وزير التخطيط في حكومة إقليم كوردستان سيروان محمد، لـ كوردستان24، إن "هنالك 3 أهداف، لإقرار تصنيف المقاولين الكوردستانيين، أحدهم تمكينهم من العمل بها في جميع أنحاء كوردستان والعراق، مضيفاً أنهم على اتصال مع الحكومة الاتحادية، بهذا الشأن، منذ ثلاث سنوات".

وأشار محمد إلى أن "التصنيف في كوردستان من 1 إلى 10، لكن في العراق هناك التصنيف الممتاز، ولذلك تم تأسيسها في إقليم كوردستان".

الهدف الثالث من التصنيف، يتعلق بالشركات التي تعمل بجد ليتم إدراجها في القائمة البيضاء، مثل تلك التي لا تعمل، وتم إدراجها في القائمة السوداء.

وأوضح أن لديهم معيارين رئيسيين للتصنيف، الأول هو مقدار العمل الذي حصلت عليه الشركة سابقاً من العقد، والثاني هو مقدار المعدات والقدرة التي تمتلكها الشركة في مجال العمل.

وعقد مجلس وزراء إقليم كوردستان، الأربعاء 24 نيسان (أبريل) 2024، اجتماعه الأسبوعي الاعتيادي برئاسة رئيس مجلس الوزراء مسرور بارزاني، وناقش عدداً من الملفات المهمة المدرجة ضمن جدول الأعمال.

وبعد المناقشات، وافق مجلس الوزراء بالإجماع على النظام الذي يهدف إلى تصنيف المقاولين في الإقليم حسب المعايير المعمول بها استناداً إلى الخبرة والكفاءة والمهارة الفنية والمالية، وإبعاد المقاولين غير المؤهلين ممن لا يملكون القدرة والكفاءة المطلوبة لتنفيذ أعمال المشاريع، وبما يضمن تطبيق العدالة والشفافية في المنافسة على احالة المشاريع إلى المقاولين والشركات المؤهلة، وكذلك استبعاد المقاولين الذين لا ينفذون الالتزامات التعاقدية لعقود تنفيذ العقود الحكومية الخاصة بالمشاريع.