وفاة 4 عمال أجانب وإصابة اثنين آخرين في استهداف حقل كورمور

أربيل (كوردستان 24)- أعلن قائممقام جمجمال، رامك رمضان، وفاة أربعة عمال أجانب وإصابة اثنين آخرين في القصف الذي طال حقل كورمور الغازي.

وقال رمضان في تصريحٍ لـ كوردستان 24، إن الهجوم أسفر عن إصابة 6 عمال يعملون في الحقل، قبل أن يتوفى أربعة منهم متأثرين بجراحهم.

مصدرٌ في حقل كورمور للغاز، قال إن العمال الأربعة المتوفين يحملون الجنسية اليمنية.

وكان قائممقام جمجمال، رامك رمضان، قال إن طائرةً مسيّرة قصفت حقل غاز كورمور بحدود الساعة 6:45 مساء الجمعة.

في غضون ذلك، أعلنت وزارتا الكهرباء والثروات الطبيعية في حكومة إقليم كوردستان، انخفاض إنتاج الكهرباء بسبب قصف حقل غاز كورمور.

وقالت الوزارتان في بيانٍ لهما، إن الهجوم تسبب بتوقف إمدادات الغاز لمحطات الكهرباء، ما أدى لانخفاض إنتاج الكهرباء بنحو 2500 ميجا واط.

وأضاف البيان، أن فرق الطوارئ لدى الوزارتين تعمل مع شركائها لإعادة الوضع إلى طبيعته واستئناف إمدادات الغاز لمحطات توليد الطاقة.

حقل كورمور:

يعدُّ حقل كورمور للغاز أكبر حقلٍ للغاز الطبيعي في العراق، تُقدّر احتياطاته بـ 8 تريليون و200 مليار قدم مكعب.

يقع الحقل الذي تبلغ مساحته 135 كيلو متر مربع، في قضاء قادر كرم بمحافظة السليمانية، وتديره حكومة إقليم كوردستان منذ عام 2003.

تشرف على الحقل شركتي دانة غاز والهلال الإماراتيتين، وينتج أكثر من 450 مليون قدم مكعب من الغاز و22 ألف برميل من النفط يومياً.

ينتج الحقل 4200 ميغاواط من الكهرباء يومياً، منها 2800 ميغاواط ترسل إلى إقليم كوردستان والباقي إلى محافظتي كركوك والموصل.

ينقل حقل كورمور الغاز الطبيعي عبر الأنابيب إلى محطتي توليد كهرباء جمجمال وأربيل، ويوفر 67 بالمائة من كهرباء إقليم كوردستان.