العمليات المشتركة تفتح تحقيقاً في الهجوم الإرهابي على حقل كورمور

حقل كورمور
حقل كورمور

أربيل (كوردستان 24)- قالت خلية الإعلام الأمني العراقية، إن قيادة العمليات المشتركة شكّلت لجنة تحقيقية فنية لمعرفة ملابسات الهجوم الإرهابي على حقل غاز كورمور بقضاء جمجمال بالسليمانية.

وأكدت خلية الإعلام الأمني أن "المعتدين سينالون جزاءهم العادل على هذه الاعتداءات التي تحاول الإضرار بالاقتصاد الوطني والتأثير على عجلة التقدم والتنمية التي يشهدها العراق".

وتعرض حقل غاز كورمورلهجومٍ إرهابي مساء اليوم الجمعة، أسفر عن وفاة أربعة عمال يمنيين وإصابة اثنين آخرين، إضافةً لإلحاق أضرارٍ بالغة بالحقل.

وكان قائممقام جمجمال، رامك رمضان، قال إن طائرةً مسيّرة قصفت حقل غاز كورمور بحدود الساعة 6:45 مساء الجمعة.

وكانت حكومة إقليم كوردستان أصدرت بياناً بشأن قصف حقل كورمور للغاز، دعت من خلاله الحكومة العراقية إلى القبض على مرتكبي الهجوم وتقديمهم للعدالة.

وأكّد المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان، بيشوا هوراماني، أن الهجوم الإرهابي على حقل غاز كورمور تسبب بانخفاض إنتاج الكهرباء بمقدار 2500 ميجا واط.

وقال هوراماني في تصريحٍ لـ كوردستان 24، إن الكمية المتوفرة حالياً لدى الشبكة الوطنية للكهرباء هي 1.260 ميجا واط فقط، ستوزّع على أقسام شركات الكهرباء.

وأضاف: تحاول الفرق المتخصصة في وزارتي الكهرباء والثروات الطبيعية زيادة إنتاج الغاز في أسرع وقتٍ ممكن، لإعادة التيار الكهربائي اللازم للشبكة الوطنية وعدم استمرار النقص في كمية الكهرباء.

حقل كورمور:

يعدُّ حقل كورمور للغاز أكبر حقلٍ للغاز الطبيعي في العراق، تُقدّر احتياطاته بـ 8 تريليون و200 مليار قدم مكعب.

يقع الحقل الذي تبلغ مساحته 135 كيلو متر مربع، في قضاء قادر كرم بمحافظة السليمانية، وتديره حكومة إقليم كوردستان منذ عام 2003.

تشرف على الحقل شركتي دانة غاز والهلال الإماراتيتين، وينتج أكثر من 450 مليون قدم مكعب من الغاز و22 ألف برميل من النفط يومياً.

ينتج الحقل 4200 ميغاواط من الكهرباء يومياً، منها 2800 ميغاواط ترسل إلى إقليم كوردستان والباقي إلى محافظتي كركوك والموصل.

ينقل حقل كورمور الغاز الطبيعي عبر الأنابيب إلى محطتي توليد كهرباء جمجمال وأربيل، ويوفر 67 بالمائة من كهرباء إقليم كوردستان.