عدد المسجلين في مشروع حسابي يتخطى 300 ألف موظف

مشروع حسابي المصرفي
مشروع حسابي المصرفي

أربيل (كوردستان 24)- تم البدء بمشروع حسابي المصرفي من الصفر، ووصل عدد الحسابات المسجلة لغاية الآن إلى أكثر من 300 ألف حساب، بالإضافة إلى إصدار 200 ألف بطاقة وتسليمها لأصحابها.

تؤكد حكومة إقليم كوردستان أن مشروع حسابي المصرفي قد استوفى جميع متطلبات البنك المركزي العراقي، وأن المفاوضات مع الحكومة الاتحادية تركز على آلية التوطين، وليس على جوهر عملية التوطين نفسها.

ووفقاً لإحصائيات مشروع حسابي المصرفي، بلغ إجمالي عدد الموظفين المسجلين في المشروع في مختلف مؤسسات حكومة إقليم كوردستان، 301 ألف حساب، إضافة إلى تسليم 200 ألف بطاقة مصرفية من هذا العدد.

وتشير الإحصائيات إلى أنه حتى الآن تم نصب حوالي 231 جهاز صراف آلي (ATM) في مختلف مناطق إقليم كوردستان، ومن المتوقع أن يصل العدد إلى حوالي 1000 صراف آلي بحلول نهاية عام 2024.

وفي الرابع من نيسان 2024، أعلنت حكومة إقليم كوردستان، عن عزمها نصب نحو 1000 جهاز صراف آلي (ATM) في جميع محافظات وأقضية الإقليم بحلول نهاية العام الجاري، بهدف تسهيل عملية استلام الموظفين لرواتبهم.

وأشارت الحكومة إلى أن عدد البنوك المشاركة في المشروع يتزايد باستمرار، حيث شاركت حتى الآن بنوك، (BBAC - NBI - RT - IIB - Cihan)، وقد تم اعتماد جميعها والاعتراف بها من قبل البنك المركزي العراقي.

وأوضحت أنه منذ عام وبشكل تجريبي، بدأ موظفو مستشفى أربيل للولادة استلام رواتبهم عبر (حسابي)، وفي نهاية العام الماضي، انضمت كليات الآداب والزراعة والعلوم في جامعة صلاح الدين إلى النظام أيضاً، حيث بدأ موظفوها في استلام رواتبهم عبر النظام نفسه.

وفيما يلي بعض خدمات مشروع (حسابي) المصرفي:

1- يمكنك الوصول إلى المئات من أجهزة الصراف الآلي وسحب كل أموال المستخدم دفعة واحدة وبشكل مجاني.

2- تتوافر الأجهزة للاستخدام على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، مما يتيح للموظفين سحب أموالهم في أي وقت يرونه مناسباً.

3- يمكن الحصول على مجموعة متنوعة من القروض والسلف المصرفية المختلفة.

4- يمكن استخدام بطاقات الخصم المباشر للقيام بعمليات الشراء عبر الإنترنت وعبر أجهزة قراءة البطاقات المعروفة بـ (PoS).

5- يتيح النظام تحويلات آمنة وموثوقة للأموال داخل البلاد وخارجها.

6- يمكن الوصول إلى تطبيق الهاتف المحمول الخاص بالبنك لمتابعة حركات حسابك، وتلقي إشعارات على هاتفك عند وصول الرواتب.