هوراماني: بتوجيه من مسرور بارزاني.. تشكيل لجنة خاصة بالمناطق الكوردستانية خارج إدارة الإقليم

المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان بيشوا هوراماني
المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان بيشوا هوراماني

أربيل (كوردستان 24)- قال المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان بيشوا هوراماني، اليوم الأربعاء، إنه بأمر من رئيس الحكومة مسرور بارزاني، تم تشكيل لجنة خاصة بالمناطق الكوردستانية خارج إدارة إقليم كوردستان.

وأوضح هوراماني في تصريحٍ لـ كوردستان24، أنه بناءً على توجيهات رئيس حكومة إقليم كوردستان، مسرور بارزاني، تم تشكيل لجنة خاصة بالمناطق الكوردستانية خارج إدارة الإقليم خلال اجتماع اليوم لمجلس وزراء إقليم كوردستان، مشيراً إلى أن "اللجنة تتألف من عدد من وزراء حكومة الإقليم".

وأضاف هوراماني أن "الأحزاب الكوردستانية والعراقية والأطراف العربية ستبدأ بإجراء نقاشاتٍ حول هذا الموضوع، كما سيتم العمل عليه على المستويين المحلي والدولي".

وأشار المتحدث باسم حكومة الإقليم إلى أن "الهدف من تشكيل هذه اللجنة هو تطبيع الأوضاع في المناطق الكوردستانية خارج إدارة إقليم كوردستان، وضمان حقوق جميع المكونات في تلك المناطق، بالإضافة إلى إعادة الاستقرار إليها، وتنفيذ المادة 140 من الدستور العراقي".

ويعود تاريخ التعريب ومصادرة أملاك المواطنين الكورد في المناطق الكوردستانية خارج إدارة الإقليم في محافظات نينوى وكركوك وصلاح الدين وديالى وواسط إلى عهد نظام البعث ابتداءً من 17 تموز 1968 وحتى 9 نيسان 2003، وقد صنفها الدستور العراقي في الوقت الحالي جزءاً من مناطق المادة 140.

وطبقاً للمادة 140 في الدستور الذي اُقر عام 2005، كان يفترض البت في جميع المناطق الكوردستانية خارج إدارة الإقليم، على ثلاث مراحل تبدأ بالتطبيع ثم الإحصاء على أن يتبع ذلك استفتاء محلي بشأن حسم مصيرها، إلا أن ذلك لم ينفذ لحد الآن.