العراق يعلن دعمه لمبادرة بايدن بشـأن إيقاف الحرب في غزة

أربيل (كوردستان 24)- أعلن العراق، اليوم الأحد 2 حزيران 2024، دعمه للمبادرة التي أطلقها الرئيس الأمريكي جو بايدن، بشأن إيقاف الحرب في غزة، داعياً الفلسطينيين إلى التعامل الإيجابي مع المبادرات المطروحة.

وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان، اطلعت عليه كوردستان24، إنها "اطلعت على المبادرة المهمة التي أطلقها رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جوزيف بايدن، والتي تمت بالتعاون مع الحكومتين المصرية والقطرية وبدعم العديد من الدول العربية".

وأشار البيان إلى أنه "في الوقت الذي ندعم فيه هذه الجهود، ندعو إلى وقف العدوان ونحث المجتمع الدولي على تولي مسؤولياته وإيقاف الخروقات الفظيعة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان".

كما دعت الخارجية "الفلسطينيين على التعامل الإيجابي مع المبادرات المطروحة، بما يحفظ حقوقهم وتطلعاتهم المشروعة، وتحمل الآلام من أجل التخفيف عن شعبهم الصابر".

وأوضحت أنه "من المفيد الأخذ بنظر الاعتبار المبادرات التي تفضي إلى وقف عدوان سلطات الاحتلال، والتي تؤمن انسحاباً كاملاً لهذه القوات من غزة، وتقود إلى إعادة إعمار القطاع وعودة الحياة إليه".

كما شددت على ضرورة "أن تكون هذه خطوة على طريق استعادة الشعب الفلسطيني كامل حقوقه، وأن يعي العالم حجم الجريمة التي اقترفت بحق هذا الشعب الصابر دون ذنب".

وأكدت أن "العراق يعمل جاهداً مع أشقائه وشركائه لإيصال المساعدات الإنسانية، ووقف الظلم المطلق بحق الشعب الفلسطيني، والمساعدة في ضمان حقوقه ومستقبله".

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة 31 أيار 2024، عن "مقترح إسرائيلي" من 3 مراحل يشكل خريطة طريق لإنهاء الحرب في غزة، داعياً جميع الأطراف إلى عدم تفويت فرصة التوصل لصفقة تنهي النزاع المستمر منذ أكثر من 8 أشهر.