داخلية كوردستان تعمل على إعادة جثامين ضحايا قارب المهاجرين في إيطاليا

أربيل (كوردستان 24)- أصدر مكتب التنسيق والمتابعة في وزارة الداخلية بحكومة إقليم كوردستان، بياناً أكّدت فيه أنه بأمرٍ من رئيس الوزراء مسرور بارزاني ستعمل وزارة داخلية الإقليم بالتنسيق مع مكتب العلاقات الخارجية لحكومة كوردستان على تقديم المساعدة والتسهيلات لإعادة جثامين ضحايا غرق زورق المهاجرين قبالة السواحل الإيطالية والعثور على المفقودين.

ودعا المكتب أهالي الضحايا التواصل على الرقم 009647508035680  الخاص بالمركز المشترك لتنسيق الأزمات التابع لوزارة الداخلية، لتقديم المساعدة في جلب جثامين الضحايا.

كما دعا مكتب التنسيق والمتابعة في وزارة الداخلية، الناجين من حادثة الغرق، التواصل على الرقم ذاته، لإمكانية تقديم معلومات عن المفقودين والعثور عليهم.

وأمس الاثنين، أفادت وسائل إعلام إيطالية بغرق عشرات المهاجرين، بينهم كورد، في حادثة غرق قاربين مهاجرين في البحر الأبيض المتوسط قبالة الساحل الإيطالي.

ولقي 11 شخصاً حتفهم وفُقد العشرات في غرق قاربين للمهاجرين في البحر الأبيض المتوسط قبالة الساحل الإيطالي، أحدهما آتٍ من تركيا والآخر من شمال إفريقيا، حسبما أفادت منظمة غير حكومية وخفر السواحل ووسائل إعلام الإثنين.

وقالت منظمة الإغاثة الألمانية ResQship على منصة "إكس" إن سفينتها الإنسانية "نادير" أنقذت بين السواحل الليبية وجزيرة لامبيدوسا الإيطالية 51 شخصاً كانوا "على قارب خشبي ملأته المياه" وكان فيه أيضاً جثث عشرة مهاجرين آخرين.

وأضافت المنظمة غير الحكومية، "تمكّن فريقنا من إجلاء 51 شخصاً، اثنان منهم كانا فاقدي الوعي، واضطررنا إلى إخراجهم مستعينين بفأس".

ولفتت أن "الشخصين فاقدي الوعي يتلقيان العلاج الطبي قبل إجلائهما بشكل عاجل".

من جانب آخر، أعلن خفر السواحل الإيطاليون أنهم سحبوا 12 شخصاً من مركب شراعي غرق قبالة سواحل كالابريا (جنوب) قرب الخط الفاصل بين المياه الإيطالية واليونانية.