ريزان حمه صالح تؤكّد العثور على جثث 3 كورد في حادثة غرق قارب المهاجرين

ريزان حمه صالح
ريزان حمه صالح

أربيل (كوردستان 24)- أوضحت ممثلة حكومة إقليم كوردستان في إيطاليا، ريزان حمه صالح، أنه بأمرٍ من رئيس الوزراء مسرور بارزاني، كنا على الخط منذ اللحظات الأولى لكارثة قارب المهاجرين، وقمنا بتسهيل عمليات البحث عن جثث الضحايا والمفقودين.

وقالت ممثلة حكومة الإقليم في مقابلةٍ على شاشة كوردستان 24، إن أربعة أشخاص لقوا حتفهم وتم العثور على جثث ثلاثة منهم، بينما تم إنقاذ ستة آخرين ويتلقون العلاج في مستشفى إيطالي.

وأشارت حمه صالح إلى أنه من غير المعروف عدد الأشخاص الذين كانوا على متن القارب، مؤكدةً أن معظمهم من العرب السوريين.

ولفتت إلى أن النيران اشتعلت في محرك القارب قبل أن يغرق، وبدأ المدّعون الإيطاليون يحققون في الحادثة.

وكان مكتب العلاقات الخارجية لحكومة إقليم كوردستان أعلن عن تشكيل غرفة عمليات لمتابعة حادثة غرق قارب مهاجرين قبالة السواحل الإيطالية ومصير المفقودين الكورد.

وقال المكتب في بيانٍ له اليوم الثلاثاء، إنه بتوصيةٍ من رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، يتم التواصل مع المؤسسات الرسمية الإيطالية من خلال الجهات ذات العلاقة في حكومة كوردستان وتمثيليتها في إيطاليا، لمعرفة مصير المفقودين الكورد في حادثة غرق القارب.

من جانبها، قال مكتب التنسيق والمتابعة في وزارة الداخلية بحكومة إقليم كوردستان، إن وزارة داخلية الإقليم وبالتنسيق مع مكتب العلاقات الخارجية لحكومة كوردستان ستعمل على تقديم المساعدة والتسهيلات لإعادة جثامين ضحايا غرق زورق المهاجرين قبالة السواحل الإيطالية.

ودعا المكتب أهالي الضحايا التواصل على الرقم 009647508035680  الخاص بالمركز المشترك لتنسيق الأزمات التابع لوزارة الداخلية، لتقديم المساعدة في جلب جثامين الضحايا.

كما دعا مكتب التنسيق والمتابعة في وزارة الداخلية، الناجين من حادثة الغرق، التواصل على الرقم ذاته، لإمكانية تقديم معلومات عن المفقودين والعثور عليهم.

وأمس الاثنين، أفادت وسائل إعلام إيطالية بغرق عشرات المهاجرين، بينهم كورد، في حادثة غرق قاربين مهاجرين في البحر الأبيض المتوسط قبالة الساحل الإيطالي.