عبد الرحمن: نُنسّق مع قنصلية العراق في جدة للعثور على الحجاج الكورد المفقودين

ممثل حكومة إقليم كوردستان ووزارة الأوقاف في الهيئة العليا للحج والعمرة العراقية سيروان عبد الرحمن
ممثل حكومة إقليم كوردستان ووزارة الأوقاف في الهيئة العليا للحج والعمرة العراقية سيروان عبد الرحمن

أربيل (كوردستان 24)- أكد ممثل حكومة إقليم كوردستان ووزارة الأوقاف في الهيئة العليا للحج والعمرة العراقية، سيروان عبد الرحمن، اليوم الجمعة، أنهم يتواصلون بشكل مستمر مع القنصلية العراقية في جدة لمتابعة مصير الحجاج الكورد المفقودين أو المحتجزين.

وقال سيروان عبد الرحمن في بيان، إنه "بأمر من رئيس الوزراء مسرور بارزاني، وبتوجيه من وزير الأوقاف والشؤون الدينية بشتيوان صادق، كُلّفت بتولي شؤون الحجاج الكورد الذين قدموا إلى السعودية باستخدام التأشيرة السنوية".

وأشار عبد الرحمن إلى "أنهم يتواصلون بشكل مستمر مع القنصلية العراقية في جدة، للعثور على الحجاج الكورد المفقودين الذين لا يزال مصيرهم مجهولاً حتى الآن".

وأضاف: "حتى الآن، توفي 19 حاجاً من إقليم كوردستان في مكة المكرمة، حيث تم العثور على جثامينهم، بالإضافة إلى اعتقال 10 حجاج آخرين في المدينة"، مؤكداً "أنهم يتابعون الأمر بالتعاون مع محامي القنصلية العراقية في جدة لإطلاق سراحهم".

وأوضح ممثل حكومة إقليم كوردستان ووزارة الأوقاف في الهيئة العليا للحج والعمرة العراقية، أنه "تم إصدار حوالي 30 جواز سفر مؤقت لعودة الحجاج الكورد الذين فقدوا جوازات سفرهم في مكة المكرمة".

ولأداء فريضة الحج لعام 2024، سافر 4,685 حاجاً من إقليم كوردستان إلى السعودية عبر وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في حكومة الإقليم. وبلغ إجمالي عدد الحجاج من العراق وإقليم كوردستان الذين زاروا الديار المقدسة 33,690 حاجاً.