مجلة "كوردستان بالعربي".. تُصدِر عددها الثالث

غلاف العدد الثالث من مجلة "كوردستان بالعربي"
غلاف العدد الثالث من مجلة "كوردستان بالعربي"

أربيل (كوردستان 24)- أصدرت مجلة "كوردستان بالعربي"  الشهرية، عددها الثالث في مايو أيار، تقدّم خلاله مجموعة مقالات سياسية وثقافية وفنية وتاريخية وغيرها من المواضيع والنشاطات الكوردستانية.

وفي مقالها الافتتاحي، تسلّط "كوردستان بالعربي" الضوء على الحراك الدبلوماسي الملحوظ الذي ترعاه رئاسة حكومة إقليم كوردستان والذي يصبُّ في اتجاه تحقيق المصالح المشتركة بين الكورد والجوار العربي.

وتَمثّل هذا الحراك مؤخراً، بافتتاح قنصلية قطر في أربيل، عاصمة إقليم كوردستان، في الـ 26 مايو أيار 2024، خلال حفلٍ ضخم أقامه أعضاء السلك الدبلوماسي القطري في العراق وإقليم كوردستان، وحضره جمعٌ غفير من ممثلي القنصليات العربية والأجنبية، ووزراء وشخصيات بارزة وممثلي منظمات.

ورأت "كوردستان بالعربي"، أن افتتاح قنصلية قطر، دليلٌ على متانة العلاقات الكوردية العربية المبنية على الاحترام المتبادل والتفاهم وقبول الآخر، ووجود قاعدة تاريخية راسخة تمتد لأكثر من ألف عام.

وانطلاقاً من تلك الأسس الراسخة، يتطلّع إقليم كوردستان إلى الاستمرار في هذا النهج والسير قدماً نحو تعزيز العلاقات مع المحيط العربي الواسع، لما فيه مصلحة شعوب المنطقة.

وكما في عدديها، الأول والثاني، الصادرين خلال مارس آذار  وأبريل نيسان الماضيين، تواصل مجلة "كوردستان بالعربي" تسليط الضوء على طبيعة إقليم كوردستان الخلابة، والفن والأدب الكورديين من خلال تقارير من داخل إقليم كوردستان وخارجه.

واحتوت "كوردستان بالعربي" في عدد مايو أيار، كما في عدديها الماضيين، على 30 مادة صحفية منوّعة موزعة بين السياسة والأدب والفن، إضافة إلى الأنشطة الخاصة بالثقافة الكوردية.

وأبرز تلك المواضيع التي تطّرقت المجلة إليها، هي: نداء تاريخي لتأسيس متحف للآثار الكوردية- زراعة 100مليون شجرة بلوط في أربيل بحلول 2023- زاخو عروسة كوردستان ومنارة التقدم  والتطور- السياحة الإنتاجية في كوردستان.. توفير أجواء لجذب الزوار.

إلى جانب مواد صحفية أخرى، من بينها: شاندر تخطف أنظار العالم- صناعة النشر في إقليم كوردستان- تدريس اللغة الكوردية في الصين- باحث كوردي يقتفي آثار الهجمات الكيميائية- نجمة كوردية في الملاعب السعودية- كوردية تألقت في قائمة 100 امرأة عالمياً، بالإضافة إلى موادٍ أخرى.

كوردستان بالعربي:

"كوردستان بالعربي" مجلة شهرية مستقلة تصدر شهرياً بنسختها الورقية من إقليم كوردستان، إلى جانب موقع إلكتروني ينشر الأخبار والأحداث على مدار 24 ساعة.

تهتم "كوردستان بالعربي" بنشر مجموعة واسعة من المواضيع السياسية والثقافية والاقتصادية وغيرها من المواد الصحفية.

كما تتضمن مقابلات مع شخصيات بارزة في المجتمع الكوردي إلى جانب مقالات رأي يكتبها كتاب وصحفيون يقدمون من خلالها رؤية قيّمة حول القضايا التي تؤثر على الحياة اليومية في جميع أنحاء المنطقة.

وتُعَدُّ المجلة مصدراً معرفياً لكل من يتطلّع إلى اكتساب معلومات حول الجوانب المختلفة المتعلقة بالتاريخ والثقافة والسياسة والنشاطات الكوردية التي ربما لا تكون معروفة على نطاق واسع خارج حدودها.

وتسعى "كوردستان بالعربي" لأن تكون منصة موضوعية للقراء من خلال الجمع بين الصحافة المهنية ووجهات النظر المتنوعة، وتكون مناخاً ملائماً للنقاشات العامة حول ما يجري في المنطقة وخارجها.

وبالإضافة إلى دورها الإعلامي، تعمل "كوردستان بالعربي" بشكلٍ وثيق مع منظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية العاملة داخل المجتمعات الكوردية في جميع أنحاء العالم.

ومن خلال المقابلات ومقالات الرأي والتقارير الصحفية التي تسلط الضوء على القضايا الملحة كوردياً، تعمل "كوردستان بالعربي" من أجل المساهمة في خلق ظروف مناسبة لأبناء الشعب الكوردي في الخارج لإمكانية الوصول إلى معلومات حول ما يحدث في إقليم كوردستان وما يصعب عليه الاطلاع.