تمثال ذهبي لنتنياهو وسط اسرائيل وتنديد من "الثقافة الاسرائيلية"

أدانت وزارة الثقافة الاسرائيلية وضع تمثال ذهبي لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في ساحة بتل ابيب من قبل فنان شارع.

K24- اربيل

أدانت وزارة الثقافة الاسرائيلية وضع تمثال ذهبي لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في ساحة بتل ابيب من قبل فنان شارع.

واثار التمثال الذي سمي "الملك بيبي" دهشة المارة وقال النحات ايتاي زليط انه وضع التمثال الذي يبلغ طوله اربعة امتار على منصة بيضاء في ساحة رابين ليختبر حرية التعبير في اسرائيل.

وتخوض الحكومة الإسرائيلية والفنانون ما توصف بحرب ثقافية بشأن خطوات وزيرة الثقافة ميري ريجيف لمنع التمويل الحكومي عن المؤسسات التي لا تعبر عن ولائها للدولة.

وفي تدوينة على فيسبوك بعد نصب التمثال وصفته ريجيف بأنه "تعبير عن الكراهية تجاه نتنياهو". وأمر مسؤولو بلدية تل أبيب زليط بإزالة التمثال وقالوا إنهم سيزيلونه.

وتجمع المارة في الصباح سريعا لالتقاط الصور والتناقش فيما إذا كان التمثال يعتبر سخرية من نتنياهو أم تكريما لرئيس الوزراء اليميني الذي يقضي الآن فترة ولايته الرابعة والمعروف باسم "بيبي" وهو اسم التدليل الذي كان ينادى به وهو طفل.

وانحنت إحدى النساء أمام التمثال الذي قال زليط إن نحته استغرق منه ثلاثة أشهر.

وقال زليط لراديو الجيش الإٍسرائيلي عندما سئل عن مصدر إلهامه لنحت التمثال "في مواقع التواصل الاجتماعي كانت هناك عشرات الآلاف من التعليقات على الملك بيبي.. ببساطة قمت بتحويل ذلك إلى واقع ووضعته في مكانه الذي يستحقه. ساحة ملوك إسرائيل."

ت: س أ