حملة اعتقالات تركية تطال عشرات المسؤولين الكورد في اسطنبول وأضنة

نفذت الشرطة التركية حملة اعتقالات واسعة طالت عشرات المسؤولين الكورد في مدينتي اسطنبول واضنة بتهمة صلاتهم بحزب العمال الكوردستاني المحظور.

K24 - اربيل

نفذت الشرطة التركية حملة اعتقالات واسعة طالت عشرات المسؤولين الكورد في مدينتي اسطنبول واضنة بتهمة صلاتهم بحزب العمال الكوردستاني المحظور.

ونفذت الاعتقالات بعد ساعات على تفجيرين أوقعا نحو 38 قتيلا في اسطنبول وتبنتهما جماعة صقور حرية كوردستان المنبثقة عن حزب العمال الكوردستاني.

وذكرت وكالة الأناضول الرسمية أن الشرطة التركية اعتقلت فجر اليوم 25 مسؤولا من حزب الشعوب الديمقراطية في مدينة أضنة الجنوبية.

واحتجزت فرق مكافحة الإرهاب في اسطنبول بشكل منفصل 20 من مسؤولي الحزب وبينهم رئيسه بالمدينة وفتشت عدة أماكن بينها مكاتب الحزب الرئيسية في المدينة.

وفي أنقرة أوقفت فرق مكافحة الإرهاب 17 من قيادات الحزب بينهم مدير فرع الحزب في إطار أحد التحقيقات المتعلقة بـ"دعم الإرهاب" بحسب الاناضول.

وذكرت الوكالة في تقريرها أن فرق مكافحة الإرهاب في مانيسا اعتقلت خمسة من قيادات الشعوب الديمقراطية بينهم رئيس فرع الحزب بتهمة تمويل حزب العمال.

ولا يزال زعيم حزب الشعوب الديمقراطية صلاح الدين دميرتاش محتجزا في انتظار محاكمته بسبب اتهامه بصلات مع حزب العمال الكوردستاني.

وأثارت عملية اعتقال دميرتاش ردود أفعال وتصريحات منددة واسعة وبخاصة من دول أوروبية إلا أن أنقرة اعتبرت تلك التصريحات تدخلا في الشؤون الداخلية.

وتتهم السلطات التركية حزب الشعوب الديمقراطي بأنه امتداد لحزب العمال الكوردستاني الذي يخوض صراعا مريرا مع أنقرة منذ ثمانينيات القرن الماضي.