في دهوك.. مؤتمر دولي لبحث "التحديات والفرص" لاستقلال كوردستان

احتضنت الجامعة الأمريكية في كوردستان – دهوك مؤتمرا دوليا لبحث "التحديات والفرص" حيال استقلال كوردستان عن العراق بمشاركة رسمية وحضور واسع من أكاديميين ومفكرين ومسؤولين ومعنيين وغيرهم.

K24 - اربيل

احتضنت الجامعة الأمريكية في كوردستان – دهوك مؤتمرا دوليا لبحث "التحديات والفرص" حيال استقلال كوردستان عن العراق بحضور كبار المسؤولين في الإقليم وبمشاركة رسمية وحضور واسع من أكاديميين ومفكرين ومسؤولين ومعنيين وغيرهم.

والمؤتمر الذي يستمر يومين وترعاه مؤسسة كوردستان24 للإعلام والأبحاث سيسلط الضوء على التحديات التي تواجه استقلال كوردستان في مسعاه للاستقلال كما سيناقش المؤتمرون الفرص المتاحة لتطلعات الكورد التاريخية في إقامة دولة مستقلة.

وبحسب بيان للجهة المنظمة للمؤتمر فستتم مناقشة القوانين الدولية التي تمنح الشعب الكوردي الحق في تقرير مصيره، وسيجرى الحديث عن السلام والأمن بعد الاستقلال والشراكة الإستراتيجية بين كوردستان والغرب فضلا عن مستقبل الشرق الأوسط والمشكلات الداخلية.

وسيلقي رئيس هيئة أمناء الجامعة الأمريكية في كوردستان- دهوك كلمة في المؤتمر وسيسلط الضوء فيها على تطلعات الكورد في الاستقلال، كما سيلقي مسؤولون آخرون كلمات بهذا الصدد وبضمنهم السفير الأمريكي السابق لدى العراق زلماي خليل زاد.

وسيتم عقد ثلاث ندوات في اليوم الأول لبحث القانون الدولي وحق تقرير المصير للشعب الكوردي بمشاركة نائب الأمين العام للاتحاد الوطني الكوردستاني برهم صالح ووزير المالية العراقي السابق هوشيار زيباري والبروفسور التركي إسماعيل بيشكجي وغيرهم.

وستركز الندوة الثانية على الشراكة الإستراتيجية بين الغرب وحكومة إقليم كوردستان بمشاركة رئيس الحكومة نيجيرفان بارزاني ونائب الرئيس العراقي السابق عادل عبد المهدي والدبلوماسي زلماي خليل زاد ونائب الرئيس العراقي الحالي أسامة النجيفي.

وفي الندوة الثالثة سيتم التحدث عن السلام والأمن لإقليم كوردستان بعد الاستقلال بمشاركة بيتر غالبريت السفير الامريكي السابق والبروفسور اورفا بينجيو وهو أكاديمي فضلا عن الصحفيين جنكيز جاندار وامبرين زمان بحسب ما ذكر بيان المنظمين.

وسيناقش المؤتمرون مستقبل الشرق الأوسط بمشاركة البروفسور دلاور علاء الدين مؤسس ورئيس مؤسسة الشرق الأوسط للبحوث (ميري) والبروفسور كارول أوليري من جامعة كاتوليك الأمريكية وجون هانا من مؤسسة الدفاع عن الديمقراطية وديفيد بولوك من معهد واشنطن لسياسات الشرق.

وستناقش الندوة الخامسة المشاكل الداخلية الكوردية والاستقلال بمشاركة الوزير السابق للخارجية الفرنسية بيرنارد كوشنر ورئيس ديوان رئاسة إقليم كوردستان فؤاد حسين والرئيس المشترك لحزب المناطق الديمقراطية كامران يوكسك وزعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني الإيراني مصطفى هجري ورئيس المجلس الوطني الكوردي إبراهيم برو وعضو الهيئة العاملة للاتحاد الوطني الكوردستاني ملا بختيار وآخرين.

ومنذ سنوات يطالب المسؤولون الكورد بإجراء استفتاء على استقلال إقليم كوردستان في خطوة يتوقعون خلالها وضع حد للعديد من الأزمات خاصة بعد مرور أكثر من مئة عام على اتفاقية سايكس بيكو التي قسمت الكورد ووزعتهم على أربع دول من بينها العراق.

ويقول الكورد إنه لا حاجة لإجراء استفتاء في حال حصلت موافقة الحكومة العراقية على مشروع استقلالهم.

ت: س أ - م ي