بوتين يعتبر اغتيال السفير استهدافا للعلاقات الروسية التركية واردوغان يعده هجوما على تركيا

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اغتيال السفير الروسي في انقرة استهدافا للعلاقات الطيبة بين روسيا وتركيا والتسوية في سوريا فيما اعده الرئيس التركي رجب طيب اردوغان هجوما على الشعب التركي.

K24- اربيل

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اغتيال السفير الروسي في انقرة  استهدافا للعلاقات الطيبة بين روسيا وتركيا والتسوية في سوريا فيما اعده الرئيس التركي رجب طيب اردوغان هجوما على الشعب التركي.

وشدد بوتين على ضرورة معرفة من "وجه يد القاتل" مؤكدا على أن الرد الوحيد على اغتيال السفير هو تعزيز محاربة الارهاب بحسب ما أفاد به الناطق الرسمي باسم الرئيس الروسي.

واطلق شرطي تركي يوم امس الاثنين النار على السفير الروسي في أنقرة، أندريه كارلوف، وأرداه قتيلا فيما يبدو أنه احتجاج على الدور الروسي في الصراع السوري.

من جانبه أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في كلمة ألقاها عقب مقتل السفير الروسي في أنقرة، أن "اغتيال السفير أندريه كارلوف كان استفزازا يهدف للإضرار بالعلاقات بين روسيا وتركيا والتي دخلت مرحلة التطبيع".

وأدان اردوغان حادثة الاغتيال واعتبرها استفزازا وهجوما على الشعب التركي.

وأكدت الداخلية التركية ان منفذ الاغتيال هو أحد عناصر الشرطة التركية ويبلغ من العمر 22 عاما حيث أطلق النار على السفير الروسي من مسافة قريبة اثناء إلقائه كلمة في معرض للصور الفوتوغرافية في غاليري في انقرة.

وافاد الناطق الرسمي باسم الرئيس الروسي ان بوتين اتفق مع اردوغان على فتح تحقيق مشترك فيما طالب الرئيس التركي بضمانات لتوفير الامن للبعثات الدبلوماسية الروسية في تركيا.

ت: س أ