بالصور.. الإيرانيون يحيون "ليلة يلدا" بالقصص والفواكه والموسيقى

احتفل الإيرانيون بـ"ليلة يلدا" هي أطول ليلة خلال السنة في نصف الكرة الأرضية الشمالي وتعد إحدى المناسبات والأعياد التاريخية في إيران.

K24 - طهران

احتفل الإيرانيون بـ"ليلة يلدا" هي أطول ليلة خلال السنة في نصف الكرة الأرضية الشمالي وتعد إحدى المناسبات والأعياد التاريخية في إيران.

وفي هذه المناسبة يستقبل الأجداد والآباء أولادهم في بيوتهم ويقيمون السهرات العائلية التي تستمر حتى فجر اليوم التالي.

ويعرض الإيرانيون على موائدهم شتى أنواع الأطعمة والفواكه لقضاء هذه الليلة الطويلة منها البطيخ الأحمر الذي يعتبر سيد المائدة ثم الرمان والعنب والفاكهة الطازجة والمكسرات وكل ما يميل لونه إلى الأحمر لون الشمس.

وتقول مراسلة كوردستان24 في طهران كجال بداش إنه علاوة على الفواكه يحضر الإيرانيون المكسرات مبكرا من الأسواق.

وشهدت الأسواق خلال هذه الأيام حركة غير مسبوقة بسبب التحضير لهذه المناسبة مثلما يحصل في المناسبات الأخرى ومنها أعياد نوروز.

وقال فتاة ايرانية تدعى آرزو مجيدي "كل عام نحيي هذه المناسبة. نأكل البطيخ الأحمر والمكسرات والفواكه طوال فترة (ليلة) يلدا".

وذكرت سيدة إيرانية قالت إنها مسيحية دون أن تكشف عن اسمها أنها تشارك في هذه المناسبة سنويا وتنتهز الفرصة لزيارة أقربائها.

ولقهر الليل، عزف إيرانيون مقطوعات من الموسيقى الإيرانية التراثية فيما فضل آخرون أخذ الفأل من ديوان الشاعر حافظ الشيرازي، وهم يقرأون أبياتاً من أشعاره وقصائده، وذلك من أجل أن ينتابهم السرور والحظ السعيد في الحياة.

ويشارك البعض في سرد القصص والذكريات عن لسان الآباء والأجداد في الأسرة لإضفاء نوع من البهجة على أجواء الاحتفالية الليلية.