كوردستان ترد على مزاعم ويكيليكس بشأن بيع حقول نفط لتركيا

رد رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني حول مانشرته ويكيليكس مراسلات بين وزير النفط والثروات الطبيعية في الاقليم لتركيا بأن المفاوضات مع تركيا او اي دولة اخرى امر طبيعي لكن لم يتم توقيع اي اتفاق مع تركيا.

K24 – اربيل

رد رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني على مانشره موقع ويكيليكس من مراسلات بين وزير الثروات الطبيعية والنفط في الاقليم ووزير تركي بأن المفاوضات مع تركيا او اي دولة اخرى امر طبيعي لكن لم يتم توقيع اي اتفاق مع تركيا بشأن بيع حقول نفط.

وقال بارزاني خلال مؤتمر صحفي عقب زيارة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الى اربيل، ان "الانباء التي تتحدث عن بيع حكومة الاقليم حقولها النفطية لتركيا عارية عن الصحة والمفاوضات أمر طبيعي سواء مع تركيا أو اي دولة اخرى".

ونشر موقع ويكيليكس في وقت سابق رسائل بين وزير النفط والثروات الطبيعية لاقليم كوردستان اشتي هورامي ووزير تركي حول عرض بيع حقول نفط كوردستانية لتركيا.

واشار بارزاني الى أن الموازنة المالية العراقية للعام الحالي غير منصفة لكوردستان ولاتعكس حقوق الاقليم المادية الطبيعية فيما اشار الى دور كوردستان في تحسين العلاقة بين انقرة وبغداد لافتا الى أن الزيارة التي سيقوم بها رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم الى بغداد قريبا ستشمل كوردستان ايضا.

وأدان بارزاني هجوم اسطنبول الذي اسفر عن مقتل نحو 40 واصابة العشرات من المحتفلين بالعام الجديد فيما اشار الى أن كوردستان عانت من الارهاب داعيا كافة دول المنطقة للتكاتف لمحاربته.

وجدد بارزاني دعوته لحزب العمال الكوردستاني بمغادرة منطقة سنجار لافتا الى من مصلحة اقليم كوردستان وسكان المنطقة ومن مصلحة العمال الكوردستاني نفسه أن يغادر المنطقة فيما شكر كل القوات التي ساعدت الايزيديين في محنتهم في اشارة الى عناصر حزب العمال الكوردستاني.

وقال بارزاني بخصوص زيارة الرئيس الفرنسي فرانسوا اولوند لكوردستان ان "زيارة اولوند الاولى لكوردستان كانت قبل عامين ونصف وكان الوضع حرجا وداعش بعيدة عن اربيل فقط 30 كيلومترا واليوم تمكنا بفضل دماء البيشمركة والدعم الدولي من تحرير مساحات واسعة من الاراضي وزيارة اولوند اليوم تعني استمرار دعم فرنسا لاقليم كوردستان والعراق عموما ضد الارهاب".

ووصل الرئيس الفرنسي فرانسوا اولوند يوم الاثنين الى اربيل عاصمة اقليم كوردستان قادما من بغداد بعد مباحثات مع المسؤولين العراقيين تصدرها ملف الارهاب فيما حيث حظي باستقبال مهيب في كوردستان وزار خنادق البيشمركة وبرفقته رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني وعدد من المسؤولين.

واشار بارزاني الى ان لقاءات بين الاحزاب الكوردستانية قد بدات وعقب نجاح الاحزاب الكوردستانية في اجتماعاتها ستبدأ مرحلة المباحثات مع بغداد.

وبصدد زيارة رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني المرتقبة الى ايران، قال رئيس حكومة كوردستان نيجيرفان بارزاني ان الزيارة سيحدد موعدها قريبا. 

ت: س أ