يلدريم: وجود العمال الكوردستاني بسنجار غير مقبول وسنفعل مايلزم

شدد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم على عدم قبول تواجد حزب العمال الكوردستاني في منطقة سنجار وسوريا مشيرا الى استمرار تركيا في محاربة عناصر الحزب المحظور تركيا داخل البلاد وخارجه.

K24 – اربيل

شدد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم على عدم قبول تواجد حزب العمال الكوردستاني في منطقة سنجار وسوريا مشيرا الى استمرار تركيا في محاربة عناصر الحزب المحظور تركيا داخل البلاد وخارجه.

وقال يلدريم بمؤتمر صحفي مشترك من اربيل ان "خطر تواجد عناصر حزب العمال الكوردستاني قضية امنية تخص العراق وكوردستان وسوريا ايضا ووجوده غير مقبول بسنجار بأي شكل من الاشكال ".

وتابع يلدريم "نحن مستعدون لفعل مايلزم لمحاربة العمال الكوردستاني داخل البلاد وخارجها" فيما دعا كافة الاطراف للتكاتف لقتال الارهاب مشيرا الى مساعي تركيا الدبلوماسية في سبيل كسب التاييد الغربي بهذا الخصوص.

وتبنى حزب العمال الكوردستاني المحظور تركيا العمل المسلح ضد تركيا منذ عام 1984 ويطالب بمنطقة حكم ذاتي للكورد فيما شهدت تركيا تصعيدا متبادلا للعنف بين الطرفين بعد انهيار محادثات السلام في تموز 2015.

واشار يلدريم الى الرفض التركي لممارسات حزب الاتحاد الديمقراطي في سوريا لافتا الى انه "لافرق بينه وبين حزب العمال الكوردستاني ولا وحدات حماية الشعب وكلها اسماء لمسمى واحد ولن يتم خداع تركيا بتغيير المسميات".

واشاد يلدريم بسير حملة الموصل العسكرية التي تجري بالتنسيق بين قوات البيشمركة والقوات العراقية وقوات التحالف الدولي لافتا الى ضرورة تكاتف كافة الاطراف لمحاربة الارهاب داعيا التحالف الدولي الى دعم عملية "درع الفرات" التي تقوم بها القوات التركية في سوريا.

واشار يلدريم الى مباحثات اقتصادية تمت بين وزراء اتراك ومسؤولي الاقليم بهدف العمل على ازدهار التجارة بشكل اكبر بين الطرفين مشيرا الى تشكيل لجنة في شهر كانون الثاني يناير القادم بهذا الخصوص.

وكان يلدريم وصل الى اقليم كوردستان يوم السبت قادما من بغداد بعد سلسلة لقاءات مع رئيس الوزراء العراقي ومسؤولين عراقيين حيث تصدر ملف الارهاب مناقشاتهم اضافة الى قضية تواجد حزب العمال الكوردستاني في منطقة سنجار.

ت: س أ