السبهان: سفير إيران الجديد لدى بغداد "مجرم حرب"

قال وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان إن تعيين الجنرال ايرج مسجدي سفيرا في العراق أمر يثير الاستغراب لأنه "مجرم حرب".

K24 - اربيل

قال وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان إن تعيين الجنرال ايرج مسجدي سفيرا في العراق أمر يثير الاستغراب لأنه "مجرم حرب".

وأفادت أنباء إيرانية- لم يتسن التحقق من دقتها- بان طهران بصدد تعيين جنرال بارز سفيرا جديدا لها لدى بغداد خلفا لحسن دنائي فر الذي يشغل منصبه منذ نحو ست سنوات.

والسفير الجديد الذي تحدث عنه الإعلام الإيراني هو الجنرال ايرج مسجدي الذي يعد مستشارا لقائد فيلق القدس المرتبط بالحرس الثوري قاسم سليماني.

وقال ثامر السبهان على حسابه الشخصي في تويتر إن "إيران تعين مجرم حرب ومطلوب دولياً سفيراً لها في العراق ويطالبون بإغلاق القنصلية السعودية بأربيل ولم نسمع بأي تعليق عراقي".

وكان السبهان يشير الى تصريح قائد الحرس الثوري في محافظة "سنه" بكوردستان إيران محمد حسين رجبي الذي قال إن وجود أكثر من 30 قنصلية وممثلية أجنبية في إقليم كوردستان "أمر غير طبيعي". وطالب القائد الإيراني كذلك بإغلاق القنصلية السعودية في اربيل.

وأضاف السبهان متهكما "سيادة حقيقية شاملة".

وسبق أن شغل السبهان منصب السفير في العراق قبل تغييره في وقت سابق من العام الماضي وكثيرا ما كان يهاجم إيران ونفوذها في العراق.

والعلاقات بين السعودية وإيران متوترة إلى حد كبير خاصة بعد حادثة التدافع في موسم الحج التي وقعت في عام 2015 وإعدام الرياض لرجل دين شيعي اتهم بالتحريض ضد السلطة. وسبق أن اتهمت إيران السعودية بتمويل معارضين لطهران عبر قنصليتها في اربيل.