محلل اسرائيلي يعتبر فرصة استقلال كوردستان سانحة ويطالب ترامب بتأييدها

قال المحلل السياسي الاسرائيلي أيفيكدور ايسن ان على الكورد دفع ترامب الى الاعتراف بالدولة الكوردية مشيرا الى أن اسرائيل مستعدة للتعاون مع الكورد بهذا الشأن لافتا الى أن موعد إعلان دولة كوردستان هو الآن.

K24 – اربيل

قال المحلل السياسي الاسرائيلي أيفيكدور ايسن ان على الكورد دفع ترامب الى الاعتراف بالدولة الكوردية مشيرا الى أن اسرائيل مستعدة للتعاون مع الكورد بهذا الشأن لافتا الى أن موعد إعلان دولة كوردستان هو الآن.

وقال ايسن لكوردستان24 متحدثا عبر سكايب من تل أبيب ان "على الكورد إقناع ترامب بأنهم أهم حلفاء أمريكا في المنطقة ويواجهون الإرهاب بدلا عن العالم كله".

واضاف ايسن ان "الشعب الكوردي كان أول من واجه تنظيم داعش لذا فنحن نجد أن من الضروري أن يعترف ترامب بدولة كوردستان في حال استقلالها كما فعل رئيس وزراء اسرائيل".

وأشار ايسن ان "اسرائيل تساعد الكورد وتدعم نضالهم منذ زمن بعيد وهي مستعدة للتعاون أكثر والكرة في ملعب الكورد لايصال صوتهم الى أمريكا ومستعدون للعمل معهم في هذا الجانب".

وشدد على وجوب أن ينشط الكورد دبلوماسيا في امريكا واوروبا وروسيا من أجل كسب تاييد العالم لدولتهم واسرائيل ستكون المؤيد الاول للدولة الكوردية.

وقال أيسن ان "موعد اعلان الدولة الكوردي يوم أمس واليوم وغدا ليس هناك وقت محدد..الآن هو الوقت المناسب ويجب عدم الانتظار ليوم غد".

وعن الوضع السوري قال ايسن ان "اسرائيل لاتتدخل في الوضع الداخلي السوري بل تكتفي بحماية حدودها ضد اي اعتداء من أي طرف كان".

واعرب أيسن عن أمله في أن يتحد الكورد السوريون مع كورد تركيا والعراق ليعلنوا معا دولتهم.

واضاف ان "ادارة اوباما أخطأت في اختيار حلفائها الحقيقيين في الشرق الاوسط وأعتقد ان ادارة ترامب أكثر جدية في هذا الشأن وتعي جيدا أن حلفاءها الحقيقيين هم اسرائيل والكورد.

وقال ان "على واشنطن ان تعي أن اقامة دولة كوردية في تركيا ستكون عامل استقرار للمنطقة وحتى لتركيا التي تعاني من ازمة داخلية سياسية واقتصادية ويمكن في اي وقت حدوث تغيرات في السلطة التركية".

ولفت الى ضرورة التنسيق بين امريكا وروسيا لحل مشاكل الشرق الأوسط.

وتم تنصيب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة الامريكية يوم الجمعة بمراسيم رسمية حيث أطلق وعودا بازدهار أمريكا و"إبادة الارهاب" تزامنا مع احتجاجات في الشارع الامريكي ضد توليه للرئاسة.

ت: س أ