الحشد الشعبي يدعو لمعاملة قرار ترامب بالمثل والصدر يدخل على الخط

دعا الحشد الشعبي الأحد الحكومة العراقية إلى معاملة قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأخير بالمثل فيما قال زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر انه يتعين إخراج الرعايا الأمريكيين من الدول التي شملهم قرار منع الدخول إلى الولايات المتحدة.

اربيل (كوردستان24)- دعا الحشد الشعبي الأحد الحكومة العراقية إلى معاملة قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأخير بالمثل فيما قال زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر انه يتعين إخراج الرعايا الأمريكيين من الدول التي شملهم قرار منع الدخول إلى الولايات المتحدة.

وأصدر ترامب قرارا تنفيذيا تعلق بموجبه دخول الزائرين القادمين من ست دول ذات أغلبية مسلمة من بينها العراق لثلاثة أشهر.

وقال الناطق باسم الحشد الشعبي احمد الاسدي في بيان "نطالب بمنع دخول الأمريكيين إلى العراق وإخراج المتواجدين منهم من كافة الأراضي العراقية".

وأثار قرار ترامب بحظر مواطني سبع دول شرق أوسطية انتقادات واسعة من جانب منظمات حقوقية وشخصيات بارزة في أمريكا واوروبا.

وتشمل الإجراءات الجديدة حظرا لمدة ثلاثة أشهر على دخول مواطني إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن إلى الولايات المتحدة.

وقال زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر موجها كلامه إلى ترامب "أن تدخل إلى العراق وباقي البلدان بكامل الحرية وتمنع دخولهم إلى بلدك فأن ذلك تعالي واستكبار.. فأخرج رعاياك قبل أن تُخرج الجاليات".

والإجراءات التي يشملها الأمر التنفيذي هي إيقاف برنامج قبول اللاجئين في الولايات المتحدة لمدة 120 يوما، وفرض حظر على اللاجئين من سوريا لحين حدوث "تغييرات مهمة" "تتوافق مع المصلحة الوطنية" وتعليق السماح بدخول القادمين من العراق وسوريا والبلدان التي صُنفت على أنها "مناطق مثيرة للقلق" لمدة 90 يوما.

وشملت الإجراءات تحديد أولويات طلبات اللجوء في المستقبل "بناء على الاضطهاد على أساس ديني" إذا كان الشخص منتميا لأقلية دينية في وطنه.

كما نصت على تعليق فوري لبرنامج الإعفاء من المقابلة للحصول على تأشيرة الدخول، الذي يسمح للمهاجرين بتجديد تأشيراتهم دون حضور مقابلة.