ملا بختيار: الحشد الشعبي يهدف لفرض ارادة الشيعة

قال القيادي في الاتحاد الوطني الكوردستاني ملا بختيار ان تشكيل قوات الحشد الشعبي يهدف فرض حكم الشيعة في العراق فيما عبر عن مخاوفه بشأن عدم ضم مدينة كركوك وخانقين وسنجار الى اقليم كوردستان.

اربيل (كوردستان24)- قال القيادي في الاتحاد الوطني الكوردستاني ملا بختيار ان تشكيل قوات الحشد الشعبي يهدف فرض حكم الشيعة في العراق فيما عبر عن مخاوفه بشأن عدم ضم مدينة كركوك وخانقين وسنجار الى اقليم كوردستان.

وقال بختيار "كيف سيكون الوضع بعد داعش..لم تنفذ الحكومة العراقية المادة 140 خلال 8 سنوات قبل تنظيم داعش، الحكومية العراقية لا تنوي تطبيقها وتعيين حدود كوردستان".

وتنص المادة 140 من الدستور العراقي على تطبيع الاوضاع في المناطق المتنازع عليها واجراء استفتاء فيها للاطلاع على رغبة مواطنيها من جهة انضمامهم الى اقليم كوردستان أم بقائهم ضمن الحكومة الاتحادية.

واضاف بختيار ان "انشاء الحشد الشعبي لايهدف الى مواجهة تنظيم داعش وقتاله فقط بل ان تشكيل هذه القوة الكبيرة بغرض فرض ارادة الشيعة في العراق بعد دحر داعش".

والحشد الشعبي هو كيان شبه عسكري تشكل بعيد سقوط الموصل عام2014 بفتوى دينية من السيستاني   ويتألف من ميليشيات عدة بعضها على صلة وثيقة بايران.

وعبر بختيار عن شكوكه في نوايا المسؤولين العراقيين الذين لايرغبون في تطبيق المادة 140 وضم مدينة كركوك وقضاءي خانقين وسنجار ومخمور الى اقليم كوردستان.

وازداد الجدل في الآونة الاخيرة ضمن الاوساط السياسية الكوردية والعراقية حول مصير مدينة الموصل وشكل ادارتها بعد هزيمة تنظيم داعش فيما اشار رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني مرارا الى وجوب ابرام اتفاق بين كافة المكونات لضمان السلم الاهلي في المدينة بعد دحر التنظيم المتشدد.

 ت: س أ