زهرة النرجس.. شغف الكوردي وملهمة أغنياته

تعد زهرة النرجس التي تنمو بشكل طبيعي في جبال كوردستان وسهولها من الأزهار المحببة لدى الكورد وتكاد لاتخلو حديقة منزلية من بصيلات نبات النرجس العطري فيما تغنى العديد من المطربين بهذه الزهرة وتعد اغنية (نرجس..نرجس) من اشهر الأغاني الكوردية.

اربيل (كوردستان24)- تعد زهرة النرجس التي تنمو بشكل طبيعي في جبال كوردستان وسهولها من الأزهار المحببة لدى الكورد وتكاد لاتخلو حديقة منزلية من بصيلات نبات النرجس العطري فيما تغنى العديد من المطربين بهذه الزهرة وتعد اغنية (نرجس..نرجس) من اشهر الأغاني الكوردية.

ومع بداية قدوم فصل الربيع فإن الشوارع والطرقات الخارجية وتقاطعات المرور والساحات العامة تمتلأ بعشرات الصبية الذين يبيعون باقات من أزهار النرجس البيضاء التي تتوسطها أوراق صفراء.

ويقول جاسم وهو من منطقة خليفان ان بيع باقات النرجس من أهم مصادر دخله اذ يبدأ بجمعه منذ ساعات الصباح الباكر وتستمر عملية الجمع حتى الظهيرة.

ويتولى جاسم وأفراد اسرته جمع الزهرات في باقات صغيرة ومن ثم بيعها للناس حيث تعتبر مبيعات النرجس السنوية هي الأكثر رواجا من مختلف أنواع الازهار وتصل سعر الشتلة إلى 3 آلاف دينار عراقي (نحو 2.5 دولار).

جاسم وهو يجمع النرجس من براري كوردستان وجبالها
جاسم وهو يجمع النرجس من براري كوردستان وجبالها

وهناك المئات من أنواع النرجس لكن الأكثر شهرة بكوردستان يسمى "قطمر" ويتميز بكثرة عدد الأزهار في البصيلة الواحدة وبعطره النفاذ خلافا لبقية الأنواع، ويأتي بالدرجة الثانية في التفضيل النوع المسمى "قاطي" أو "كيتك" ويتميز ببث عطره لفترة طويلة بعد قطفه قد تصل إلى أسبوعين.

ويعرف عن الكورد شغفهم بالنرجس بشكل يفوق اي نوع آخر من الأزهار البرية ويزرعونه في حدائق منازلهم أو قرب قبور موتاهم كما يمكن أن يضعوها في مزهريات في غرفهم لتعطير أجواء المنزل.

تجميع النرجس في باقات
تجميع النرجس في باقات

ويمكن استخدام زهر النرجس المجفف في الطب الشعبي كمهدئ للأعصاب ومضاد للتشنج وخافض للحرارة وربما أمراض أخرى كما يمكن استخراج زيوت عطرية منها واستخدامها في صناعة العطور، لكن لا يوجد أي استثمار طبي وصناعي للنرجس في إقليم كردستان .

باعة النرجس في شوارع كوردستان
باعة النرجس في شوارع كوردستان

ويمضي جاسم في القول ان من الإجحاف تقدير قيمة النرجس ببضعة دنانير فهو هدية لايمكن تقدير ثمنها لكن صعوبة الحياة تجبرك أحيانا حتى على بيع الزهور.

ت: س أ