إيران تهدد تركيا بسبب العراق وسوريا: للصبر حدود

جدد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي انتقاده لتركيا بعد اتهامها لبلاده بالسعي لتحويل العراق وسوريا إلى "دولتين شيعيتين".

اربيل (كوردستان24)- جدد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي انتقاده لتركيا بعد اتهامها لبلاده بالسعي لتحويل العراق وسوريا إلى "دولتين شيعيتين".

وهذا ثاني رد إيراني على تصريحات وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بشأن إيران والذي أدلى بها على هامش مؤتمر ميونخ للأمن.

وقال قاسمي في تصريح أوردته وكالة تسنيم الإيرانية شبه الرسمية "لصبر إيران حدود" إزاء الاتهامات التركية.

وأضاف أن "الأوضاع غير المستقرة في تركيا تسببت بنشوء سلوك غير طبيعي لدى مسؤوليها وان هذا السلوك ناتج غالباً عن الغضب من الوقوع في مأزق ما، بسبب المشاكل الداخلية والخارجية التي تعاني منها هذه الدولة".

وأشار قاسمي إلى أن "تركيا تعتبر واحدة من الدول المجاورة المهمة وأن إيران قدمت الكثير من المساعدة لها بعد الانقلاب العسكري" الفاشل الذي وقع في تموز يوليو عام 2016.

وأوضح قاسمي أن "إيران لا ترغب بوجود تصريحات كهذه وأنها ستواصل صبرها على مثل هذه المهاترات، إلا أن لصبر إيران حدودا".

كان جاويش اوغلو قال في كلمة له أمام مؤتمر ميونخ للأمن إن إيران تسعى لـ"جعل" العراق وسوريا دولتين شيعيتين. وتعرضت إيران لانتقادات من وزير الخارجية السعودية عادل الجبير في المؤتمر نفسه.

وتُتهم إيران بتعزيز نفوذها في العراق وسوريا ولبنان واليمن ودول أخرى الأمر الذي تنفيه طهران على الرغم من أنها أسهمت بالفعل في تأسيس فصائل مسلحة موالية لها في تلك البلدان.