كوردي يعتزل ارتداء الألوان إلا الأسود لسبب لا ناقة له فيه ولا جمل

ارتدى رجل كوردي من مدينة ملاطيا التركية اللون الاسود فقط بعد أن زجته السلطات التركية في السجن لسنوات بعد الانقلاب العسكري بتركيا عام 1980 ويعيش الآن وحيدا في دار للمسنين بمدينة ملاطية التركية.

اربيل (كوردستان24)- ارتدى رجل كوردي من مدينة ملاطيا التركية اللون الاسود فقط بعد أن زجته السلطات التركية في السجن لسنوات بعد الانقلاب العسكري بتركيا عام 1980 ويعيش الآن وحيدا في دار للمسنين بمدينة ملاطية التركية.

وزجت السلطات التركية شيخو قرة قوجك في سجونها لمدة 42 شهرا بعد الانقلاب العسكري التركي عام 1980 دون أن يكون له اي صلة بالسياسة بحسب ما أفاد وتعرض لكافة صنوف التعذيب فقط لانه كوردي.

وقال قرة قوجك لكوردستان24 "لم تكن لي اي صلة بالسياسة والسبب الوحيد لاعتقالي كوني كوردي".

وكان كنعان إيفرين قد استولى على السلطة في انقلاب وقع قبيل الفجر في 12 أيلول سبتمبر عام 1980، في أعقاب سنوات من الاشتباكات بين مليشيات يمينية ويسارية متنافسة، وظل في الحكم تسع سنوات.

مات والداه وهو طفل ولم يتزوج أو ينجب أبدا
مات والداه وهو طفل ولم يتزوج أو ينجب أبدا

واستمر قرة قوجك في ارتداء اللون الاسود فقط مدة 32 عاما وحين ادين مدبر الانقلاب العسكري كنعان ايفرين بارتكابه جرائم حرب علم 2014 ارتدى قرة قوجك اللون الأزرق في دلالة على الحرية بحسب أقواله.

وقد أعدم في أعقاب هذا الانقلاب الدموي 50 شخصا، كما اعتقل أكثر من 500 ألف شخص، وتوفي عشرات بسبب التعذيب، بينما فقد كثيرون آخرون خلال السنوات الثلاث التي أعقبت الانقلاب.

وقد أدين إيفرين بارتكاب "جرائم ضد الدولة" وحكم عليه بالسجن مدى الحياة في عام 2014، مع قائد القوات الجوية السابق، الذي يبلغ من العمر الآن 90 عاما، ولكن لم يقبع أي منهما في السجن بسبب حالتهما الصحية.

وتوفيت والدة قرة قوجك عند ولادته ومات والده وهو يبلغ من العمر عامين ولم يتزوج شيخو قط ولم ينجب أولادا ويعيش حاليا وحيدا في دار للمسنين في ملاطية وليس هناك من يزوره أبدا.

ت: س أ