الوحدات الكوردية تؤكد وموسكو تنفي إقامة قاعدة عسكرية في عفرين

أكدت وحدات حماية الشعب الكوردية أن روسيا بصدد إقامة قاعدة عسكرية في بلدة عفرين الواقعة في شمال غرب سوريا، غير أن وزارة الدفاع الروسية نفت ذلك.

اربيل (كوردستان24)- أكدت وحدات حماية الشعب الكوردية أن روسيا بصدد إقامة قاعدة عسكرية في بلدة عفرين الواقعة في شمال غرب سوريا، غير أن وزارة الدفاع الروسية نفت ذلك.

وقال المتحدث باسم الوحدات الكوردية ريدور خليل في تصريح له إن القاعدة ستقام بموجب اتفاق ثنائي وستساعد في تدريب المقاتلين الكورد.

وأضاف أن الاتفاق على إقامة القاعدة الروسية جرى يوم الأحد الماضي، مشيرا إلى أن القوات الروسية وصلت بالفعل الى عفرين.

وتقول وزارة الدفاع الروسية إن لديها فرعا "لمركز المصالحة" الذي يتفاوض على هدنات محلية بين الأطراف المتحاربة في سوريا قرب عفرين.

ويقول محللون إن إقامة قاعدة عسكرية روسية في عفرين والمناطق الكوردية الواقعة ضمن الاراضي التي يسميها الكورد "روجافا" يمكن أن تثير غضب تركيا.

وقال نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورتولموش ردا على سؤال بشأن عفرين إن أنقرة لن تسمح أبدا بما وصفها "منطقة إرهاب، دولة إرهاب" في شمال سوريا في إشارة إلى وحدات حماية الشعب.

وأضاف "أبلغنا ذلك لكل الأطراف المعنية في كل اجتماع تقريبا. الروس يعلمون ذلك والأمريكيون يعلمون ذلك والدول الأخرى تعلم ذلك".

وتساعد تركيا فصائل من المعارضة السورية في هدف مزدوج يتضمن محاربة تنظيم داعش ومنع وحدات حماية الشعب الكوردية من اكتساب موطئ قدم لها عند الحدود.