فنان كوردي سوري: حاجة الكورد للدراما كحاجتهم للخبز

شدد الفنان الكوردي السوري دلبرين موسى على أهمية تطوير الدراما الكوردية لافتا الى أن أهميتها توازي ضرورة وجود الخبز بسبب الأدوار الكبيرة التي يمكن أن تلعبها.

اربيل (كوردستان24)- شدد الفنان الكوردي السوري دلبرين موسى على أهمية تطوير الدراما الكوردية لافتا الى أن أهميتها توازي ضرورة وجود الخبز بسبب الأدوار الكبيرة التي يمكن أن تلعبها.

ودلبرين موسى فنان كوردي سوري من مدينة رأس العين  في شمال سوريا بدأ بالكتابة لصحف عربية ثم عمل في التلفزيون السوري كمعد برامج ومخرج وممثل لسنوات طويلة ويقيم حاليا في مدينة اربيل باقليم كوردستان.

وقال موسى في مشاركة ببرنامج (روج باش) لكوردستان24 ان "من المهم جدا تطوير الدراما الكوردية كونها تساهم في نبذ التطرف الديني وتلقي الضوء على الظواهر المنتشرة في المجتمع الكوردي كما أنها تعمل على توحيد اللهجات الكوردية والتقريب بينها".

وقال موسى ان "التاريخ الكوردي مليء بالقصص والملاحم التي يمكن تحويلها الى مسلسلات شيقة تكسب قلوب الناس وقد تمت سرقة بعض هذه القصص من قبل فنانين من دول أخرى".

وذكر دلبرين موسى دور الفنانين الكورد في الدراما السورية أمثال عبد الرحمن آل رشي وطلحت حمدي ووائل رمضان ومنى واصف المخرج بسام الملا وأحمد أيوب ورياض ديار بكرلي وأحمد مللي وغزوان بريجان والمخرج محمد شاهين وجوان خضر وخالد تاجا وسلوى سعيد وغيرهم.

واشار موسى الى ان الدراما الكوردية تعاني من قلة وجود سيناريوهات جيدة وعدم وجود شركات تتبنى تسويقها في حال تم إنجازها وفي كوردستان لا توجد الامكانات لترويجها.

ت: س أ