بعد توصيف ترامب.. جونسون عن الأسد: إنه "سام"

نعت وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون الرئيس السوري بشار الأسد بـ"الإرهابي الأكبر"، وقال إنه على روسيا الإقرار بان الأسد "سام" حرفيا ومجازيا.

اربيل (كوردستان24)- نعت وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون الرئيس السوري بشار الأسد بـ"الإرهابي الأكبر"، وقال إنه على روسيا الإقرار بان الأسد "سام" حرفيا ومجازيا.

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد وصف في مقابلة مع قناة (فوكس نيوز) الأمريكية، بشار الأسد بـ"الحيوان" على خلفية الاتهامات باستخدام حكومته أسلحة كيماوية الأسبوع الماضي.

وقال جونسون في مقال نشرته صحيفة (صنداي تلغراف) إن موسكو حليفة دمشق لا تزال تملك الوقت لتكون على "الجانب الصحيح من وجهة النظر" بشأن النزاع في سوريا.

وأضاف جونسون أن "الأسد يستخدم الأسلحة الكيميائية ليس لأنها فظيعة ولا تفرق فحسب، بل لأنها مروعة كذلك.. لذلك، هو نفسه إرهابي اكبر تسبب بتعطش للانتقام لا يمكن وقفه حتى بات لا يمكنه أن يأمل بأن يحكم شعبه ثانية. إنه سام حرفيا ومجازيا".

وتابع "حان الوقت لروسيا لتستيقظ وتوقن بهذه الحقيقة".

ولم يصدر من دمشق أي رد فوري على مقال جونسون.

واتهمت واشنطن قبل نحو أسبوع دمشق بأنها استخدمت السلاح الكيماوي في بلدة خان شيخون في إدلب، مما أسفر عن مقتل نحو 80 شخصا بينهم عدد كبير من الأطفال، غير أن الحكومة السورية تنفي ذلك، فيما تقول روسيا إن القصف الحكومي استهدف مستودعا للمعارضة يحوي على كيماوي.

وأسفر الصراع السوري المندلع منذ عام 2011، عن مقتل مئات الآلاف وتشريد نصف عدد السكان تقريبا، وهو الأمر الذي فجر أسوأ أزمة لجوء في العالم.