توضيحات من الإدارة الذاتية حيال بديل لـ"أنجرليك" بمناطقها

قال مسؤول في الادارة الذاتية في شمال سوريا ان الادارة ترحب بإنشاء قواعد امريكية في مناطقها تكون بديلا عن قاعدة انجرليك التركية مشيرا الى ان الامريكيين أنشأوا بالفعل عدة مطارات عسكرية بهدف محاربة تنظيم داعش.

اربيل (كوردستان24)- قال مسؤول في الادارة الذاتية في شمال سوريا ان الادارة ترحب بإنشاء قواعد امريكية في مناطقها تكون بديلا عن قاعدة انجرليك التركية مشيرا الى ان الامريكيين أنشأوا بالفعل عدة مطارات عسكرية بهدف محاربة تنظيم داعش.

وقال رئيس هيئة الدفاع في مقاطعة الجزيرة ريزان كلو اليوم السبت لكوردستان24 ان قوات سوريا الديمقراطية والامريكيين حلفاء ضد تنظيم داعش والإدارة ستقدم كافة التسهيلات لبناء مايلزم من مطارات و قواعد عسكرية على اراضيها في سبيل دحر التنظيم المتشدد.

من جهة أخرى قال كلو ان تصريحات الرئيس السوري بشار الاسد بشأن اتصالاته مع حزب الاتحاد الديمقراطي لا اساس لها مشيرا الى عدم وجود اي علاقة بين الإدارة الذاتية التي يقودها الكورد وحكومة البعث.

وقال الاسد في مقابلة أجرتها معه وكالتي ريا نوفوستي وسبوتنيك الروسيتين يوم الجمعة ان لحكومته اتصالات مباشرة مع حزب الاتحاد الديمقراطي.

وجدد الاسد في المقابلة رفضه للفيدرالية التي تزمع الادارة الذاتية على اعلانها في المناطق الكوردية وشمال سوريا مشيرا الى انه لا يحق لاي مكون سوري اعلان شكل سوريا القادمة بشكل منفرد.

واشار الاسد الى انه من الأفضل الانتظار حتى مناقشة الدستور القادم بين مختلف أطياف المجتمع السوري، وعندها يمكن معرفة ما سيكون عليه الحال هناك.

وقال كلو ان النظام السوري لا يملك سلطة في مناطقنا وفي مساحات شاسعة من الأراضي السورية ولن يتمكن من احتلال مناطقنا مرة أخرى وفرض شكل سوريا القادمة علينا.

وقال كلو ان الادارة الذاتية وقوات سوريا الديمقراطية لديها علاقات قوية مع التحالف الدولي ضد تنظيم داعش وخصوصا الامريكيين كما ان علاقاتها مع روسيا ايضا جيدة.

وقال كلو ان الأولوية الآن لقواتنا هي لمحاربة تنظيم داعش والفصائل الارهابية لكننا سنواجه أي قوة اقليمية أو حتى النظام السوري نفسه في حال فكر بمهاجمة مكتسبات شعبنا.

وحول الدعوات المطالبة بحذف كلمة "العربية" من تسمية البلاد اشار الاسد الى ان القرار يعود للسوريين لافتا الى ان معظمهم متمسكون بهويتهم العربية ويرفضون إلغاءها.

وتسيطر الادارة الذاتية على مساحات شاسعة من المناطق الكوردية وشمال سوريا عبر قوات سوريا الديمقراطية التي يشكل الكورد عمودها الفقري والتي تمكنت من انتزاع مساحات شاسعة من قبضة داعش خلال الحرب التي تقودها منذ تاسيسها في 2015.

ت: س أ