بالفيديو.. مسيحيون يحتفلون بـ"القديس جرجس" بحضور كوردي في اربيل

تجمع عدد من المسيحيين في قرية بيديال في منطقة بارزان الواقعة باربيل للاحتفال بيوم "القديس جرجس".
kurdistan24.net

اربيل (كوردستان24)- تجمع عدد من المسيحيين في قرية بيديال في منطقة بارزان الواقعة باربيل للاحتفال بيوم "القديس جرجس".

و"جرجس" هو قديس حسب معظم الكنائس الشرقية والغربية وهو احد المساعدين المقدسين الأربعة عشر حسب التقاليد الكاثوليكية. وبهذه المناسبة يحتفل المسيحيون في 23 نيسان ابريل من كل عام.

واحتفل المشاركون في القرية المسيحية الصغيرة التي تضم كنيستين إحداهما بنيت قبل نحو 1600 عام وسميت لاحقا بمار جورجيس (القديس جرجس).

وقال احد الكهنة في بلدة سوران وميركاسور لكوردستان24 "في هذا اليوم، نزور كل الكنائس في المنطقة لنصلي ونشارك في الاحتفالات والطقوس الدينية".

وقال ريبر كانيبوتي، وهو مسلم كوردي ينظم أنشطة واحتفالات للمسيحيين في المنطقة، لكوردستان24 إن ثقافة التعايش السلمي موجودة في كوردستان منذ أجيال.

وتابع "نريد الحفاظ على هذه الثقافة".

وكجزء من إظهار التضامن مع المسحيين في إقليم كوردستان والعنف الذي يواجهونه في العراق شارك مسؤولون كورد بينهم برلمانيون في احتفالات المسيحيين.

ويعتقد كثير من علماء المسلمين أن أحد أولياء الله ممن ورد ذكرهم في القرآن كرفيق للنبي موسى، يشير إلى شخصية الخضر، الذي يعرف ايضا بـ"القديس جرجس".

وفر آلاف من السكان المسيحيين من مناطق عدة في نينوى بعيد سقوط مدينة الموصل تحت سيطرة داعش في حزيران يونيو 2014.

وكان تعداد المسيحيين في العراق يوما ما يصل إلى 1.5 مليون نسمة ويعتقد أنه وصل الآن إلى اقل من النصف رغم دعوات متكررة للتشبث بأرضهم.

وتعرض المسيحيون في العراق إلى أعمال عنف منذ عام 2003 مما دفع الكثير منهم إلى التوجه لإقليم كوردستان بينما غادر آخرون إلى أوروبا وأمريكا طلبا للامان.

ويبلغ عدد المسيحيين في إقليم كوردستان نحو 320 ألف شخص، ويتركز وجودهم بالتحديد في بلدة عنكاوا القريبة من عاصمة الإقليم.