موظفة أمن أمريكية تتزوج قياديا في داعش

قال مكتب التحقيقات الفيدرالي ان موظفة لديه سافرت سرا الى سوريا وتزوجت بأحد مسلحي تنظيم داعش كانت تحقق معه ويعمل على تجنيد العناصر في التنظيم.

اربيل (كوردستان24)- قال مكتب التحقيقات الفيدرالي ان موظفة لديه سافرت سرا الى سوريا وتزوجت بأحد مسلحي تنظيم داعش كانت تحقق معه ويعمل على تجنيد العناصر في التنظيم.

وقال المكتب لبي بي سي إنه "اتخذ خطوات عديدة في مجموعة متنوعة من المجالات لتحديد الثغرات الأمنية والحد منها."

وتزوجت الموظفة دانييلا غرين من مغني راب ألماني يدعى دينيس كوسبرت انضم الى تنظيم داعش واصبح المسؤول عن تجنيد العناصر الجديدة التي تتحدث الألمانية.

وكذبت الموظفة غرين المولودة في جمهورية تشيكوسلوفاكيا السابقة على مكتب التحقيقات عام 2014 اذا ادعت أنها مسافرة الى ألمانيا لزيارة أهلها لكنها اتجهت صوب تركيا ومن هناك نحو سوريا لتتزوج بكوسبرت.

وكانت الوكالة قد أوكلت الى غرين مهمة التحقيق مع كوسبرت في يناير كانون الثاني عام 2014 وبعد مرور ستة أشهر سافرت غرين التي تتحدث الألمانية إلى سوريا للزواج منه.

وظهر كوسبرت في أحد مقاطع الفيديو الدعائية للتنظيم وهو يحمل رأس شخص مقطوعة. وصنفت الحكومة الأمريكية كوسبرت في فبراير شباط عام 2015 بأنه إرهابي عالمي.

وغير كوسبرت اسمه الذي اشتهر به كمغني راب وهو "ديسو دوغ" وأطلق على نفسه اسم أبوطلحة الألماني.

وأظهرت غرين ندمها على الزواج من كوسبرت بعد فترة قصيرة واعترفت بعلاقتها معه وكتبت رسالة إلى شخص في الولايات المتحدة لم يُكشف عن هويته قالت فيها: "قد أفسدت الأمور بالفعل هذه المرة."

وأضافت في اليوم التالي: "لقد رحلت، ولا يمكنني العودة. إنني في بيئة قاسية للغاية، ولا أعلم المدة التي سأظل فيها هنا، لكن لا يهم، فالأمور تأخرت بعض الشيء."

وبعد شهر من وصولها إلى سوريا، فرت غرين وعادت إلى الولايات المتحدة. وقضت غرين (38 عاما) عقوبة السجن عامين بعد أن فرت إلى الولايات المتحدة.

وكان قاض أمريكي أصدر قرارا بعدم نشر هذه القصة، لكن كُشف النقاب عنها يوم الاثنين بعد فتح سجلات المحكمة الاتحادية.

وأقرت غرين بالذنب في ديسمبر/كانون الأول عام 2014 بشأن تقديم بيانات كاذبة تتعلق بإرهاب عالمي.

وقضت عقوبة بالسجن لمدة عامين في سجن اتحادي وأطلق سراحها في الصيف الماضي.

وتعمل غرين حاليا مضيفة في فندق في مكان لم يُكشف عنه.

وبحسب أوراق القضية التي حصلت عليها "سي إن إن"، فإن المدعين وصفوا أفعال غرين بأنها "شنيعة" وتستحق "عقوبة مشددة."

لكن المحققين أوضحوا أن العقوبة المخففة نسبيا كانت بسبب تعاونها "المهم والجوهري وطوي الأمد" مع السلطات.

ونقلت "سي إن إن" عن شون مور، محامي غرين، قوله إن موكلته كانت "ذكية وصريحة وساذجة بشكل واضح"، مضيفا أنها كانت "نادمة حقا" على ما فعلت.

وأضاف: "لقد كانت فقط شخصا حسن النية تورطت في أمر لم تستطع الهروب منه".

ت: س أ