بدء سريان وقف اطلاق النار في جنوب غرب سوريا

بدأ سريان الاتفاق الأمريكي الروسي الأردني بوقف إطلاق النار في جنوب غرب سوريا صباح اليوم الأحد، وذلك في أحدث مسعى دولي لتحقيق السلام في البلاد، فيما عزا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاتفاق الى تغيير الموقف الامريكي.

اربيل (كوردستان24)- بدأ سريان الاتفاق الأمريكي الروسي الأردني بوقف إطلاق النار في جنوب غرب سوريا صباح اليوم الأحد، وذلك في أحدث مسعى دولي لتحقيق السلام في البلاد، فيما عزا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاتفاق الى تغيير الموقف الامريكي.

وتوصلت الولايات المتحدة وروسيا والأردن إلى وقف لإطلاق النار و"اتفاق لعدم التصعيد" في جنوب غرب سوريا (درعا والقنيطرة والسويداء)، يوم الجمعة مع بذل الحكومة الأمريكية في ظل رئاسة دونالد ترامب أولى محاولاتها لتحقيق السلام في الحرب الأهلية الدائرة في سوريا منذ ست سنوات.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان "الاتفاق بدأ عند الساعة 12 من ظهر الأحد"، فيما أكد أن "الهدوء يسود محافظات الجنوب السوري دون تسجيل اي خروقات حتى اللحظة".

واضاف المرصد ان "هذا الاتفاق يأتي بعد معارك عنيفة شهدتها كل من درعا والقنيطرة والسويداء خلال الأسابيع الأخيرة بين الفصائل العاملة فيها وبين قوات النظام والمسلحين الموالين لها".

ونقل المرصد عن مصادر ان الاتفاق ينص على انسحاب القوات الحكومية، وانسحاب الفصائل المقاتلة والإسلامية من خطوط التماس في كافة المحاور، وانتشار قوات الأمن الداخلي التابعة للنظام في هذه الخطوط.

ويتضمن الاتفاق تكفل فصائل المعارضة، بحماية المنشآت العامة والخاصة، وخروج كل من لا يرغب بالاتفاق وانسحاب كامل المسلحين الموالين للحكومة من جنسيات غير سورية، وتجهيز البنى التحتية لعودة اللاجئين السوريين تباعاً من الأردن، وإجراء انتخابات مجالس محلية يكون لها صلاحيات واسعة، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى هذه المناطق التي تلتزم بوقف إطلاق النار.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي اتش.ار ماكماستر في بيان إن "هذه الهدنة أولوية للولايات المتحدة وخطوة مهمة من أجل سلام دائم".

وبحسب السلطات الأردنية، فإن الهدنة تشمل مناطق وافقت عليها القوات الحكومية السورية ومجموعات المعارضة بحسب ما أفادت بي بي سي.

وقال ماكماستر إن "إنشاء هذه المناطق له أولوية للولايات المتحدة، ونحن تشجعنا بعد إحراز تقدم ملموس للوصول إلى هذا الاتفاق".

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم السبت في مؤتمر صحفي خلال قمة مجموعة العشرين في هامبورج إن اتفاق وقف إطلاق النار في جنوب سوريا جاء نتيجة تغير في موقف أمريكا تجاه الوضع في سوريا بعد أن أصبح أكثر واقعية.

وتدعم روسيا والولايات المتحدة أطرافا مختلفة في الصراع الدائر في سوريا منذ عام 2011.

وذكر مسؤول امريكي كبير في وقت سابق أن وقف إطلاق النار في جنوب غرب سوريا الذي تفاوضت عليه الولايات المتحدة وروسيا والأردن ويبدأ يوم الأحد هو "خطوة أولى" نحو "ترتيب أكبر".

وحصدت الحرب السورية ارواح مئات الآلاف منذ بدء الاحتجاجات عام 2011 وتسببت في تهجير نحو نصف سكان سوريا.

ت: س أ