كورد السويد ينظمون تجمعات مناصرة لاستفتاء كوردستان

أبدى كورد يقيمون في السويد تاييدهم للاستفتاء على استقلال اقليم كوردستان الذي تنوي حكومة الاقليم إجراءه في الخريف المقبل عبر تنظيم تجمعات تأييد أو عبر الحديث للإعلام السويدي.

أبدى كورد يقيمون في السويد تاييدهم للاستفتاء على استقلال اقليم كوردستان الذي تنوي حكومة الاقليم إجراءه في الخريف المقبل عبر تنظيم تجمعات تأييد أو عبر الحديث  للإعلام السويدي.

ونظم المئات من الكورد المقيمين في دولة السويد، تجمعا رفعوا فيه أعلام اقليم كوردستان وألقوا الكلمات المؤيدة لإجراء الاستفتاء على استقلال اقليم كوردستان الذي ينوي اقليم كوردستان إجراءه في الخريف المقبل.

كورد يعبرون عن دعمهم للاستفتاء في السويد
كورد يعبرون عن دعمهم للاستفتاء في السويد

ويعتزم الكورد إجراء استفتاء شعبي على استقلال كوردستان في 25 أيلول سبتمبر المقبل وهو أولى الخطوات نحو تشكيل دولة مستقلة طار انتظارها.

وقال السياسي والإعلامي كوردو باكسيي لكوردستان24 "أتحدث في الإعلام السويدي عن الاستفتاء وعن حق الشعب الكوردي في إعلان دولتهم المستقلة، والعديد من اصدقائي السويديين يبدون دعمهم للكورد بحقهم في تقرير مصيرهم".

وقال الفنان الكوميدي أوزنو جان المعروف في الأوساط السويدية ان "الدولة الكوردية ستكون ضمانا لمستقبل كافة المكونات الدينية والعرقية التي تعيش على أرض كوردستان".

السياسي والإعلامي كوردو باكسيي
السياسي والإعلامي كوردو باكسيي

وشكل اقليم كوردستان في وقت سابق عدة وفود ستتولى مفاتحة الكثير من العواصم بما فيها بغداد وواشنطن وبروكسل وانقرة وطهران بملف الاستفتاء.

ويتطلع الكورد منذ عقود طويلة إلى استقلال كوردستان وقيام دولة مستقلة أسوة بشعوب المنطقة في خطوة يتوقعون خلالها وضع حد للعديد من الأزمات خاصة بعد مرور أكثر من مئة عام على اتفاقية سايكس بيكو التي قسمت الكورد ووزعتهم على أربع دول من بينها العراق.

ويعد إقليم كوردستان شبه مستقل عن العراق، إذ يملك قوات مسلحة رسمية تعرف باسم البيشمركة وله حكومة ووزارات وتعاملات اقتصادية وسياسية مستقلة.

ت: س أ